مناقشة رسالة الماجستير للطالبة حنين داود ناصر . فرع الطفيليات

شهد فرع الطفيليات في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( الكشف والدراسة الجزيئية لانواع الثاليريا  في الجاموس في مدينة بغداد) للطالبة حنين داود ناصر .

 هدفت الدراسة الى التعريف بطفيلي Theileria الذي يعتبر من الطفيليات المجبرة داخل الخلايا و تصيب الجاموس البري والمنزلي وحساب انتشار الاصابة ب Theileria   المحمولة بالدم  واللمف بالطرق التقليدية والدراسة الجزيئية خلال فترة تمتد من تشرين الاول / 2019 الى نهاية اذار/ 2020.

 تضمنت الدراسة 180  عينة دم ولمف جمعت من الجاموس من مختلف المناطق في مدينة بغداد، وكذالك اجريت هذه الدراسة لتعرف على انواعTheileria  بالدم وتأكيد تشخيصها بالفحص الجزيئي تفاعل سلسلة البلمرة  المعتد على جين الريبوسومي الصغير واخيرا اجراء فحص تسلسل القواعد الجينية وتحليل الشجرة الوراثية للتعرف على T. anulata,, T. ovis and T. capreoli  .

هذا واظهرت نتائج نسب الفحص المجهري المباشر وجود انتشار لطفيلي انواع  Theileria بنسبة (%16.11) لمسحات الدم و (%21) لمسحات اللمف،  وكانت علاقة نسبة انتشار الطفيليات في الذكور بنسبة (9.85%) وفي الاناث بنسبة (20.18%). واكد التحليل الاحصائي وجود فروقات معنوية، كما اظهرت نتائج الدراسة حسب العمر انتشار طفيلي Theileria بنسبة  (11.03%) في الاعمار الصغيرة (اقل من سنة) و(37.5%) في البالغة (من سنة الى سنتين) و (36.36%) في الحيوانات الكبيرة (اكبر من سنتين) مع وجود فروقات معنوية، بينما اظهرت نتائج الدراسة حسب المناطق نسبة الانتشار في الفضيلية كانت (23.59%), في التاجي (6.25%), في قرية الذهب الابيض (9.09%), وفي الرضوانية (13.33%) ، مع وجود فروقات معنوية .