شهد فرع الامراض في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (كفاءة جزيئات الكيتوسان النانوية المحملة بالأوكسيتتراسايكلين هايدروكلورايد ضد مرض Columnaris في اسماك الكارب الشائع Cyprinuscarpio L.) للطالب مــدين ناصر علي .
أجريت الدراسة في مختبر أمراض الأسماك في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد ، للكشف عن كفاءة جزيئات الكيتوسان النانوية المحملة بأوكسيتتراسيكلين هيدروكلوريد ضد مرض columnaris في إصبعيات الكارب الشائع.
اشتملت الدراسة على تحضير جزيئات الكيتوسان النانوية المحملة بأوكسي تتراسيكلين هيدروكلوريد باستخدام طريقة التكوّن الأيوني ، والتي تم توصيفها بعد ذلك من حيث العديد من الخصائص ذات الصلة بالفعالية السريرية لحجم الجسيمات وشكلها وكفاءة التغليف والنشاط المضاد للبكتيريا في المختبر بطريقة الانتشار الجيد استخدمت 208 عينة من اصبعيات أسماك الكارب الشائع في هذه الدراسة ، حيث استخدمت 48 سمكة لتحديد LD50 و 160 سمكة للتجربة ,تراوحت أوزانها بين 48-50 جم. وزعت الأسماك عشوائياً على ثمانية معاملات . عولجت الأسماك المصابة بالتجربة بأوكسي تتراسيكلين هيدروكلوريد التقليدي بجرعة 20 مجم / لتر وبمجموعات متعددة المعالجة بواسطة الجسيمات النانوية للكيتوسان المحملة بأوكسي تتراسيكلين هيدروكلوريد بجرعات 20 ، 15 ، 10 ، 5 ، 2,5 ملغم / لتر على التوالي. تم تقييم جميع العلاجات التي أعطيت للعلاج ، كما تم تقييم العلامات السريرية بعد العلاج ، وعدد كرات الدم الحمراء ، وعدد كرات الدم البيضاء ، وخلايا الدم المضغوطة ، و الهيموغلوبين ، وإجمالي البروتينات ، والألبومين ، والجلوبيولين ، ونسبة الالبومين / الكلوبيولين ومعدل البقاء على قيد الحياة. وجمعت عينات من الغلاصم والجلد والكبد والكلى للدراسة التغيرات النسيجية المرضية.
أظهرت المعاملات التي عولجت بـ ChNPs-OTC معدل بقاء مقارنة بمجموعة السيطرة الموجبة .
أثبتت تقنية الإعطاء الحالية للأوكسيتتراسيكلين كفاءة فيما يتعلق بالتعرض التقليدي ولديها القدرة على تقليل كمية المضادات الحيوية المستخدمة في مزارع الأسماك والتأثيرات البيئية ذات الصلة.

Comments are disabled.