شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثيررباعي كلوريد الكاربون في المحور النخامي –  المبيضي  في الجرذان البالغة : دور مشتق المثيونين ) للطالب جلال علوان مجبل .

هدفت الدراسة الى تصنيع وتشخيص المركب الجديد لمشتق المثيونين2- (2-hydroxynaphthalen-1-yl) methylidene] amino}-4-(methylsulfanyl) butanoic acid    وذلك لتقييم فعاليته كمضاد للاكسده وقدرته على تحسين نسبه الخصوبه على المحور النخامي المبيضي .

اجريت الدراسة في البيت الحيواني لكلية الطب البيطري بجامعة بغداد واستخدم (59) من اناث وذكورالجرذان المختبرية البالغة ، وصنع المركب الجديد لمشتق المثيونين في المختبرات الكيموحيويه للكلية، شخص المركب الجديد بوساطه التحليل الكيميائيElemental analysis  .

استنتجت الدراسة ان المركب الجديد لمشتق المثيونين (MD) المثيونين2- (2-hydroxynaphthalen-1-yl) methylidene] amino}-4-(methylsulfanyl) butanoic acid له قابليه كمظاد للاكسده وذلك من خلال قابليته لتثبيط تأثير نتريت الصوديوم على تكوين المتهيموكلوبين في محلول الدم في المختبر. وكذلك اظهر المركب الجديد علامات مختلفه من الاصلاح للاجهاد التأكسدي المستحدث عن طريق حقن المجاميع المعاملة برباعي كلوريد الكاربون في المحورالنخامي –المبيضي على اناث الجرذان المختبريه، بالاضافه لقدرته على تحسين المعايير النسيجية ونسبه الخصوبة.

Comments are disabled.