شهد فرع الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تعديل تأثير اللايكوبين للسموم الفطرية في أداء وتحول سموم الافلاتوكسين في انسجة الكبـد والعضلات لذكور الأرانب المحليــة ) للطالب محمد رسـول مـهـدي .

هدفت الدراسة الى التعريف بالسموم الفطرية التي تعتبر نواتج اٌيض ثانوٌية للفطريات ذات مستويات تراكمية أحيائية ناتجة عن انتقالها إلى الأنسجة الحيوانية والسوائل والأعضاء. وقد تم إجراء هذا البحث للكشف عن بقايا AFB1  في الكبد والعضلات باستخدام تقنية الـHPLC ، ودراسة التأثير المحتمل على الأداء بعد إضافة الليكوبين الغذائي (LYC) لذكورالأرانب.

اعتمدت دراسة النتائج على ثمانية وعشرين ذكور أرنباً محلياً في عمر 5-6 شهور بمتوسط ​​وزن 1340 غم. والتي تصنف حسب وزن الجسم في أربع مجموعات متماثله تحوي كل مجموعة على سبعة ارانب، المجموعة الأولى (مجموعة السيطرة) تلقت نظامًا غذائيًا أساسيًا (C)، المجموعة الثانية فقد اعطيت نظاماً غذائياً يحتوي على علف ملوث بالافلاتوكسين بنسبة (20.15) ميكروغرام/ كغم (T1) ، تلقت المجموعة الثالثة نظامًا غذائيًا يحتوي على علف ملوث الافلاتوكسين بنسبة (20.15) ميكروغرام/ كغم مع مادة اللايكوبين تجريعاً فموياً بنسبة 20 ملغم/ رأس (T2) ، اما المجموعة الرابعة فقد تلقت نظامًا غذائيًا يحتوي على علف ملوث بالافلاتوكسين بنسبة 20.15 ميكروغرام/ كغم مع مادة اللايكوبين بالتجريع الفموي بنسبة  40 ملغم/ رأس .(T3)

اظهرت النتائج النسيجية لأنسجة الكبد في المجموعة الثانية عدم انتظام في الحبل الكبدي ونضوب خفيف في الأنسجة البؤرية والحبال الكبدية. بينما ظهر في المجموعة الثالثة المظهر الطبيعي للفصيصات الكبدية مع احتقان خفيف في الوريد المركزي مع انتفاخ خلوي خفيف، اما في مجموعة الرابعة فقد ظهر المظهر الطبيعي للفصيصات الكبدية. وهنالك أنخفاضٍ ملحوظٍ لبقايا الافلاتوكسين في المجموعتين الثالثة والرابعة كأستجابةً للعلاج باللايكوبين الذي كان له تأثيراً إيجابياً على تلف أنسجة الجسم عن طريق تقليل وتعديل الافلاتوكسين. اشارت النتائج إلى أن مكملات اللايكوبين في تغذية الأرانب ستقلل من كمية وتأثير الافلاتوكسين في أنسجة الكبد والعضلات وتحسن صحة الأرانب.

Comments are disabled.