شهد فرع الصحة العامة في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة ماجستيرالموسومة ( التاثير الداعم لمستخلص نبات الاس الماني لحالة الجسم والتغيرات النسيجية المرضية للارانب الذكور المحلية والتي تتعرض للتسمم بواسطة العلف الملوث بصورة طبيعية ) للطالبة شيرين جمال محمود .

هدفت الدراسة الى معرفة تأثير السموم الفطرية على الوظائف الحيوية للارانب الذكور المحلية بعد تغذيتها بمستخلص الاس المائي وللكشف عن بقايا الافلاتوكسين في الكبد والكلى باستخدام تقنية استشراب السائل رفيع الاداء.

تضمنت الدراسة اخذ 32 ارانب ذكور محلية بعمر( 5-4) شهور . تم تقسيمهم الى اربع مجاميع وكان معدل الوزن يتراوح بين (20±1451)، كل مجموعة تحتوي على 8 ارانب المجموعة الاولى مجموعة السيطرة يقدم لها علف اساسي سليم, المجموعة الثانية يقدم لها علف ملوث بالسموم الفطرية، المجموعة الثالثة يقدم لها علف ملوث بالسموم الفطرية مع مستخلص الياس المائي بنسبة 500 ملغم \ كغم في العلف، المجموعة الرابعة يقدم لها علف ملوث بالسموم الفطرية مع مستخلص الياس الماني بنسبة 1000 ملغم \ كغم في العلف تناولت الدراسة التغيرات على وزن الجسم وتناول العلف خلال 8 اسابيع من التجربة لوحظ عدم ظهور ولقـد تم فحـص السـموم الفطرية الموجودة بالعليقـة وكانت تحتوي على الافلاتوكسين (11.8-7.7) والاوكراتوكسين (1.9-0.6) والترايكوثسين (7.8-0.2) والفيومينزين (5.4-2.8) بواسطة تقنية الاليزا.

تناولت الدراسة اهم المتغيرات النسيجية باخذ قطع من كبد المجاميع، إذ أظهرت النتيجة النسيجية لأنسجة الكبد في المجموعة (T1 ) ما يلي: يمكن رؤية خلايا الكبد مع فجوة ومرحلة نخرية داخل الخلايا، بينما أظهر في مجموعة (2 T) وجود خلايا التهابية وكذلك وجود (Mns) خلية نواة أحادية بالاضافة الى وجود سماكة في القناة الصغراوية المبطنة للظهارة وسماكة الأوعية الدموية الجدارية في منطقة البوابة، أخيرا في مجموعة (T3)، أظهر الكبد انحلالا واحتقانا في الأوعية الدموية مع تسلل طفيف للخلية الالتهابية، ويبدو الكبد طبيعيا في معظم أعضاء الأنسجة، وعند الفحص النسيجي للكلي أظهرت مجموعة (T1 ) أن الكلي تظهر تسللا للخلايا الالتهابية في النسيج الخلالي وانسلاخ في الأنابيب البولية لبطانة الخلايا الظهارية، اما المجموعة (T2) فقد أظهرت وجود فجوات في الكبيبيات بالإضافة إلى تقشر وتأكل الأنابيب البولية ، كما وجد نفتت الصف الكبيبي. اخيرا في مجمو عة(T3 ) ، فقد أظهرت الكلي احتقانا كبيبيا في الأوعية الدموية وانتشار طفيقها للخلايا الالتهابية لكنه يبدو طبيعي في معظم النسيج.

استنتجت الدراسة ان تجهيز علف الارانب مع مستخلص الاس المـانـي مـن شانه أن يقلل من تركيز السموم الفطرية في نسبح الكبد والكلى وتحسين الحالة الصحية للحيوان .

Comments are disabled.