شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير المستخلص الكحولي لبذور الشوفان والاينالابريل ضد السمية القلبية المستحدثة بواسطة الدوكسوروبيسين في إناث الجرذان) للطالب أحمد غانم سالم.

هدفت الدراسة الى تحديد الجرعة الفعالة للمستخلص الكحولي لبذور الشوفان المضادة لتأثير الدوكسوروبيسين في استحداث السمية القلبية في اناث الجرذان واستخدامها مع الاينالابريل.

تضمنت الدراسة تقسيم أربعين من اناث الجرذان الى خمس مجاميع متساوية المجموعة الأولى (G1) تركت بدون علاج كمجموعة سيطرة، والمجموعة الثانية (G2) تم حقنها بالدوكسوروبيسين2.5 مغم/كغم من وزن الجسم في التجويف البريتوني، والمجموعة الثالثة (G3) تم حقنها بالدوكسوروبيسين2.5 مغم/كغم من وزن الجسم في التجويف البريتوني ثم علاجها بالمستخلص الكحولي لبذور الشوفان بجرعة 398.66 مغم/كغم من وزن الجسم، والمجموعة الرابعة (G4) تم حقنها بالدوكسوروبيسين2.5 مغم/كغم من وزن الجسم في التجويف البريتوني ثم علاجها بالاينالابريل بجرعة 0.217مغم/كغم، والمجموعة الخامسة (G5) تم حقنها بالدوكسوروبيسين2.5 مغم/كغم من وزن الجسم في التجويف البريتوني ثم علاجها بالمستخلص الكحولي لبذور الشوفان بجرعة 199.3مغم/كغم والاينالابريل بجرعة 0.108مغم/كغم من وزن الجسم. تم إعطاء العلاج عن طريق الفم لمدة ثلاثين يوماً.

 بينت الدراسة ان عند نهاية مدة العلاج كشفت نتائج مستويات ANP, CRP, CK-MB، cTn-I وتركيز انزيم الرنين في المجموعة الثانية (G2) زيادة عالية مقارنة مع بقية المجاميع بينما كشفت نتائج مستويات GPX,SOD انخفاضاً ملحوظ مقارنة مع بقية المجاميع. بينما كشفت نتائج مستويات ANP, cTn-I نقصان ملحوظ في المجموعة الثالثة (G3) والمجموعة الخامسة (G5) عند المقارنة مع المجموعة الثانية (G2) وعادت الى المستوى الطبيعي بدون فرق معنوي مقارنة مع المجموعة(G1).

أظهرت نتائج انزيم الرنين نقصاناً معنوياً في المجموعة الثالثة (G3) والرابعة (G4) والخامسة (G5) مقارنة مع المجموعة الثانية (G2). بينت نتائجGPX ,SOD زيادة عالية في المجموعة الثالثة (G3) والمجموعة الرابعة (G4) والمجموعة الخامسة (G5) مقارنة مع المجموع الثانية (G2) وعادت الى المستوى الطبيعي في المجموعة الخامسة (G5) بدون فرق معنوي مع المجموعة الأولى (G1).

استنتجت الدراسة ان المستخلص الكحولي لبذور الشوفان له دور فعال ضد تأثير الدوكسوروبيسين في السمية القلبية في اناث الجرذان.

Comments are disabled.