شهد فرع الأمراض وأمراض الدواجن في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة السمية المرضية لثنائي ميثيل الفورماميد في الجهاز التناسلي الذكري للجرذان البيضاء ) للطالب حيدر يوسف موحان.
هدفت الدراسة الى تقييم بعض التأثيرات السمية المرضية لإعطاء ثنائي ميثيل فورماميد على ذكور الجرذان البيضاء.
تضمنت استخدام اثنين وعشرين من ذكور الجرذان في هذه الدراسة ، ستة منهم استخدموا لتقدير الجرعة المميتة للنصف(LD50 )، بينما تلقى ستة عشر جرذا مقسمة بالتساوي إلى مجموعتين معاملتين :T1 (645. 5 ملغم / كغم من وزن الجسم) DMF عن طريق الفم لمدة ثلاثين يومًا ، بينما تلقت المجموعة المعاملة C (السيطرة) الماء المقطر عن طريق الفم لمدة ثلاثين يومًا. ظهرت نتيجة السمية الحادة (LD50) أن DMF سام قليلاً (6455 ملغم / كغم من وزن الجسم عن طريق الفم في ذكور الجرذان). في نهاية الدراسة ، أظهرت حيوانات المجموعة T1 بعض علامات السمية (الضعف ، وفقدان الشهية ، والهزال).
أشارت الدراسة إلى أن DMF له تأثيرات سمية واضحة على الجهاز التناسلي الذكري للجرذان بناء على التغييرات تركيز هرمون التستوستيرون ، وخصائص الحيوانات المنوية ، وتركيز إنزيمات الكبد مع التغيرات النسيجية المرضية للأعضاء والأنسجة المختلفة (الخصيتين ، البربخ ، والكبد).

Comments are disabled.