شهد فرع الامراض وامراض الدواجن في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة(التغيرات المناعية المرضية المستحثة بواسطة الاصابة ببكتريا Listeria monocytogenes  في الفئران الممنعة بالمستضد الصوتي الكامل المقتول والمعالجة  بالمعززات الحيوية) للطالب ثامر جدوع شهاب.

هدفت الدراسة الى الكشف عن التأثير المناعي والمرضي والكيمياء النسجية المناعية (F4/80+) لبكتريا الليستريا المستوحدة في الفئران الممنعة بالمستضد الصوتي الكامل المتكسر المقتول (WSLMAgs) والمأخوذ من الليستريا المستوحدة Listeria monocytogenes (LM) ومعالجتها بالمعزز الحيوي (probiotics) ، بالإضافة الى دور WSLMAgs مع أو بدون المعزز الحيوي في توفير مناعة وقائية ضد LM الضارية.  

تضمنت التجربة استخدام مائة أنثى من الفئران البيضاء بمتوسط عمر 6-8 أسابيع ووزنها حوالي 25-30 غم. قسمت هذه الفئران عشوائياً إلى خمس معاملات ، 20 أنثى في كل معامله ، وعولجت إناث الفئران على النحو التالي: المعاملة الاولى: تم تحصينها بـ WSLMAgs تركيزه البروتيني 0.5 ملغم / مل على جرعتين تحت الجلد وبفاصل 14 يوم بينهما ، المعاملة الثانية: تم اعطائها المعزز الحيوي عن طريق الفم تركيزها 50 ملغم / 70 كغم (2 مليار CFU) عن طريق أنبوب المعدة مرتين في الأسبوع 0.02 ملغم / مل لكل فأرة ، المعاملة الثالثة: تم تحصين المجموعة بكل من WSLMAgs كما في المعاملة الاولى والمعزز الحيوي كما في المعاملة الثانية ، المعاملة الرابعة:  مجموعة السيطرة الموجبة والتي تم حقنها بـالجرعة المرضية 0.5 مل (1×108CFU/ml) ، المعاملة الخامسة: مجموعة السيطرة السالبة من دون تلقيح. في اليوم 28 بعد التلقيح تم التضحية بـ 10 فئران من المعاملات G1 و G2 و G3 و G5 ويلاحظ ذلك ب (G1A و G2A و G3A و G5) للكشف عن التغير في مستوى إنترلوكين 12 في عينات المصل ، والتغيرات النسجية المرضية في أنسجة الكبد والطحال والدماغ ، وثم التصبيغ الكيميائي المناعي للكشف عن الخلايا البلعمية النشطة (F4/80+ Abs)، اما الفئران العشرة الأخرى فيتم حقنها بالجرعة المرضية بعد التحصين (G1B و G2B و G3B و G4 مع G5) باستخدام 0.5 مل من الجرعة المرضية (1×108CFU/ml)  لبكتريا الليستريا المستوحدة الضارية. في اليوم الثلاثين ، تم التضحية بجميع الفئران لمجاميع التجربة الخمسة للكشف عن التغير في مستوى إنترلوكين -12 ، والتغيرات النسيجية المرضية في أنسجة الكبد والطحال والدماغ ، وثم التصبيغ الكيميائي المناعي للكشف عن الخلايا البلعمية النشطة (F4/80+ Abs) ايضاً.

استنتجت الدراسة ان التحليل المرضي المناعي والكيمياء النسجية المناعية اظهر فعالية للقاح المستخدم WSLMAgs وان العلاج باستخدام المعزز الحيوي بمفرده أو مجتمعة له دور في الحماية ومنع الفئران البيضاء من الإصابة بـ Listeria monocytogenes عن طريق استجابة المناعة الخلوية.

Comments are disabled.