شهد فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (جودة السائل المنوي المرتبطة بتعدد أشكال النوكليوتيدات المفردة (SNPs) للهرمون المنبه للجريب بيتا (FSHβ) ومستقبله (FSHR) في ثيران الهولشتاين في العراق ) للطالب قصي محمد عبود .

هدفت الدراسة الى معرفة الخصائص الوراثية الجزيئية للهرمون المحفز للجريب FSHβ والمستقبل الخاص به (FSHR)، وتحديد علاقته بجودة السائل المنوي، والنظر في الاختلاف الشهري في السائل المنوي الطازج والمجمد لثيران هولشتاين المولودة في العراق.

 اجريت التجربة في مركز التلقيح الاصطناعي / أبو غريب / غرب بغداد – العراق على (15) ثور هولشتاين، وبأعمار تتراوح مابين (4-5 سنوات). بدأت فترة الدراسة من كانون الاول 2019 حتى نيسان 2020 ومن ايلول حتى كانون الاول 2020. تم جمع السائل المنوي أسبوعياً باستخدام المهبل الاصطناعي. خفف السائل المنوي بمخفف الترس واعتمد برنامج تجميد السائل المنوي من قبل مركز التلقيح الاصطناعي للحصول على تركيز نهائي للنطف قدره 80 مليون / مل ، وتم تبريده ببطء إلى 5 درجات مئوية، ومعايرته لمدة 4 ساعات، وتم تعبئة السائل المنوي في قصبات سعة 0.25 مل، و تجميده وتخزينه لمدة 120 ساعة في النيتروجين السائل. تم تقييم خصائص السائل المنوي والتلف في الـDNA   في السائل المنوي الطازج والمجمد.

تضمنت الدراسة جمع (10)  مل من الدم عن طريق ثقب الوريد الوداجي من كل ثور وتم نقل عينات الدم إلى مختبر التقدم العلمي/ الحارثية، بغداد) عن طريق صندوق مبرد. تم استخلاص الحمض النووي الكلي واجراء تفاعل انزيم البلمرة المتسلسل (PCR) للكشف عن تعدد المظاهر لوحدة بيتا الفرعية للهرمون المحفز للجريب (FSHβ) و مستقبله (FSHR). تم أخذ ثلاثين عينة من ناتج تفاعل ءانزيم البلمرة لتحليل تسلسل القواعد النتروجينية ومطابقتها مع المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI).

 بينت الدراسة ارتفاع نسبة الحركة الفردية وحركة الجماعية والتركيز وغشاء البلازما والأكروسوم وسلامة الحمض النووي بشكل كبير (P≤0.05) و (P≤0.01) في أشهر تشرين الثاني وكانون الاول وكانون الثاني وشباط واذار مقارنة بشهر ايلول و تشرين الأول. أخيرًا ، يمكن استخدام جينات FSHβ و FSHR كعلامة محتملة لتحسين جودة الحيوانات المنوية ، ويجب اختيار الثيران ذات الأنماط الجينية AA و CC في برامج التربية، علاوة على ذلك فإن شهري ايلول وتشرين الاول لهما تأثير سلبي على الخصائص الفيزيائية الحيوية للسائل المنوي في ثيران الهولشتاين.

Comments are disabled.