شهد فرع الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير إضافة مسحوق عشبة الزوفا على الصفات الانتاجية والحالة الصحية لدجاج اللحم ) للطالبة هدباء لطيف سعود .

هدفت الدراسة الى معرفة تأثير مسحوق عشبه الزوفا على بعض صفات الاداء الانتاجيه والصفات الكيموحيويه والاستجابه المناعيه للدجاج اللاحم والتغيير النسيجي للطحال .

تضمنت الدراسة جلب  مئه وستين فرخ  (160) من سلاله الدجاج اللاحم (روز 308) في عمر يوم واحد من احد المفاقس التجارية في العاصمة العراقية بغداد. هذه التجربه أجريت في حقل الدواجن  في كليه الطب البطري جامعه بغداد لمدة 35 يوم من (10/10/2020) ولغاية (13/11/2020) .

شملت الدراسة توزيع الافراخ عشوائيا الى اربع مجاميع 40 فرخ في كل مجموعه بمكررين لكل مكرر (20 فرخ ) وكالاتي : المجموعه الاولى (G1) الدجاج المغذى على علف اساسي بدون اضافه مسحوق عشبه الزوفا (مجموعه السيطره) .المجموعه الثانيه ( G2  ) الداجاج المغذى على عليقه اساسيه تحتوي مسحوق عشبه الزوفا بنسبه (1 غرام /كغم.علف ) .المجموعه الثالثه ( G3  ) الدجاج المغذى على عليقه اساسيه تحتوي على مسحوق عشبه الزوفا بنسبه (1.5 غرام /كغم .علف) .المجموعه الرابعه ( G4 ) الدجاج المغذى على عليقه اساسيه تحتوي على مسحوق عشبه الزوفا بنسبه (2 غرام/كغم.علف). المعايير، كل المجاميع التى تغذت على مسحوق عشبه الزوفا اظهرت زياده معنويه (  P≤0.05) كبيره في (خلايا الدم البيض و خلايا الدم الحمروخلايا الدم المضغوطه بالاضافه الى تركيز الهيموكلوبين في الدم) مقارنه مع المجموعه الاولى مجموعه السيطره كذلك انخفاض معنوي بين المجاميع الثانيه والثالثه والرابعه في معدلات(H/L ) مقارنة بالمجموعه الاولى انزيمات الكبد(ALT,AST ) اظهرت انخفاضا” معنويا” (P≤0.05 ) في المجاميع الثانيه والثالثه والرابعه مقارنة بمجموعه السيطرة.

استنتجت الدراسة أن النتائج التي تم الحصول عليها من التجربه تبين ان استخدام مسحوق عشبه الزوفا بالتراكيز التاليه (1 غرام ,1.5 غرام,2 غرام /كغم.علف) تحسن من الحاله الصحيه للدجاج اللاحم.

Comments are disabled.