شهد فرع الصحة العامة البيطرية في كلية الطب / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة مقارنة لمعالجة الاصابة بجرثومة Non-O157 STEC  المعزولة من الاطفال والكلاب في الارانب بأستخدام الكوليسين E1 أو الانتيروسين A1مع  العلاج بالانروفلوكساسين) للطالبة رواء سعـدي احمــد .

 هدفت الدراسة الى التقصي على جرثومة الاشيريشيا القولونية من نوع Non-O157 STEC  والتي اعتبرت من الجراثيم عالية الامراضية في الانسان والحيوان. تم جمع عينات التجربة من الاطفال دون سن الخامسة من اللذين يعانون من الاسهال الشديد، وكذلك من الكلاب التي تعاني من الاسهال الدموي.

تضمنت الدراسة تشخيص الجراثيم من عينات الاسهال بأستخدام الاوساط الاعتيادية والخاصة، ومن ثم  تم استخدام صبغة كرام والفحوصات البايوكيمياوية لتأكيد تشخيص جرثومة Non-O157 STEC  و تم أستخدام التشخيص الجزيئي بالجين 16srRNA  بتقنية البلمرة لغرض الاستقصاء وتسجيل نوع التحت انواع من جرثومة Non-O157 STEC التي تم عزلها. وقد أظهرت النتائج وجود (11) عزلة من الاطفال و(19) من الكلاب بأستخدام وسط EMB بينما كانت هناك (3) عزلات من الاطفال و(9) من الكلاب بأستخدام وسط ، SMAC اما عند أستخدام وسط الكرووم المتخصص فقد تم عزل عزلة واحدة من الاطفال و(3) عزلات من الكلاب بنسبة مئوية نهائية هي 2% لعزلات الاطفال و6% لعزلات الكلاب على التوالي.

بينت نتائج الفحوص البكتريولوجية وجود اللون الازرق المخضر والمميز لمستعمرات هذه الجرثومة على وسط الكرووم والذي يستخدم للتفريق مع جرثومة الاشيريشيا القولونية O157:H7 لقد تم الفحص التفريقي هذا بأستخدام الفحوص البايوكيمياوية، ان العزلات الثلاث المعزولة من الكلاب تم فحصهاجزيئياً بأستخدام  تقنية البلمرة ومن ثم تم التسجيل التسلسلي للعزلات في بنك الجينات NCBI إذ أظهرت الدراسة أن عزلات الكلاب هي الانواع المصلية O26,O121,O145 وقد سُجًلَتْ في الكلاب لأول مره في العراق.

اظهرت نتائج الدراسة ان الفحوص النسيجية وجود تجمعات للخلايا أحادية النواة حول الاوعية الدموية للكبد وهناك أضمحلال لكبيبات الكلية مع تحلل خلايا النبيبات الكلوية . كذلك لوحظ تجمع خلايا أحادية النواة في الطبقة الداخلية للامعاء الدقيقة في هذه المجموعة مقارنة مع المجاميع الاخرى.

Comments are disabled.