شهد فرع الطب الباطني والوقائي في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التشخيص الجزيئي لجرثومة الملتوية البوابية من الأغنام  والماعز في محافظة المثنى) للطالبة فاطمة عطية كريم .

هدفت الدراسة الى عزل والتحري عن نسبة تواجد جرثومة الملتوية البوابية في نماذج عينات المنفحة للاغنام والماعز ، جمعت مائتا عينة بشكل عشوائي في حيوانات مذبوحة بالمجزرة بواقع 150 عينة اغنام و 50 عينة ماعز في مجازر مختلفة في محافظة المثنى.

تضمنت الدراسة نقل العينات الى المختبر باستخدام وسط نقيع القلب وقسمت الى قسمان أحدهما لتقانة تفاعل البلمرة المتسلسل والقسم الاخر للزرع، انجز الزرع بأستخدام اوساط مختارة وهما وسط الكولمبياوالبروسيلاوقد انجزت التفاعلات البايوكيميائية لتحديد جرثومة الملتوية البوابية، انجزت تقانة تفاعل البلمرة المتسلسل لجميع العينات باستخدام برايمرات 16 SrRNA&Vac A gene وارسلت 6 عينات موجبة في تفاعل البلمرة المتسلسل لانجاز التسلسل الجيني .اظهرت نتائج هذه الدراسة بأن 6 عينات كانت موجبة في الزرع واعطت  تفاعلات بايوكيمائية خاصة للجرثومة الملتوية البوابية، وبأستخدام الجين  16SrRNA كان 31 عيينة موجبة من اصل 150 عينة من منفحة الاغنام بينما كان 25 عينة موجبة باستخدام الجيVac A gene  وكانت  عينتان موجبة في الماعز باستخدام 16sRNA and Vac A gene.

وأظهرت الدراسة ان الاناث اعطت نتائج موجبة 19 من اصل 75 (25.33% ) اكثر من الذكور 12 من اصل 75 (16%) ولكن كانت العينات الموجبة في الماعز من الاناث.

استنتجت الدراسة وجود جرثومة الملتوية البوابية في عينات منفحة الأغناموالماعزوتشابه التسلسل الجيني في الأغنام والانسان وهذا يركز على أهمية الجرثومة في الصحة العامة.

 

Comments are disabled.