شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التأثير المضاد للالتهابات والمسكن لمستخلص بذور العنب البرونوساينثدين) للطالب حسن عبد المنعم راضي .

هدفت الدراسة الى تقييم التأثير المسكن والمضاد للالتهابات لمستخلص بذور العنب (GSE) ومستخلص بذور العنب (GSPE).

تضمنت الدراسة اختبار الصفيحة الساخنة واختبار حمض الأسيتيك واختبار الفورمالين واختبار سحب الذيل لتحديد التأثير المسكن ، بينما تم إجراء هذه الدراسة عن طريق اختبار سمك جلد القدم (اختبار الكاراجينان) والعدد التفريقي لـ كريات الدم البيضاء ( القعدة , العدلة ,الحمضة , الخلية الاحادية والخلية اللمفية ) في عينات الدم لتقييم التأثيرات المضادة للالتهابات في نموذج الفئران. تم استخدام 140 ذكرًا من الفئران في االاختبارات الخمسة.

شملت الدراسة تقسيم ثمانية وعشرين (28) فأر ذكر إلى أربع مجموعات متساوية في كل اختبار واستخدمت للتأثيرات المسكنة والمضادة للالتهابات. المجموعة الأولى (كنترول) استلمت الماء المقطر فقط ، المجموعة الثانية عولجت بـ 200 ملجم / كجم من مستخلص بذور العنب (GSE). عولجت المجموعة الثالثة بـ 200 مجم / كجم من مستخلص بروانثوسيانيدين بذور العنب (GSPE)، عولجت المجموعة الرابعة بالديكلوفيناك (0.71 ملجم / كجم من وزن الجسم) أو الإندوميتاسين (0.36 ملجم / كجم من وزن الجسم) للتأثيرات المسكنة والمضادة للالتهابات على التوالي ، وأظهرت النتائج أن GSE لديها وقت رد فعل أعلى للمنبهات الحرارية في اختبار الصفيحة الساخنة مقارنة مع المجموعة التي عولجت بالديكلوفيناك والمجموعة التحكم ، بينما في اختبار حمض الأسيتيك أظهرت النتائج أن GSE قلل من عدد التواء ولكن أقل من ديكلوفيناك وتلاه GSPE مقارنة بمجموعة التحكم. أظهرت النتائج في اختبار الفورمالين أن استجابة مسبب للألم كانت ذات قيمة أعلى في المجموعة الضابطة وأكثر بكثير من المجموعات الأخرى، بينما سجلت المجموعة التي عولجت بالديكلوفيناك أقل قيمة لاستجابة مسبب للألم مع مراعاة معنوية عند مقارنتها بالمجموعات الأخرى.

استنتجت الدراسة ان بذور العنب (GSE) القدرة على تخفيف الألم عند مقارنته بالديكلوفيناك وتقليل الالتهاب عند مقارنته بالإندوميتاسين.

 

Comments are disabled.