شهد فرع الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير الإضافة الغذائية لبذور الشيا (Salvia hispanica. L) على الصحة والأداء الإنتاجي وجودة دجاج اللحم) للطالب حيدر عبد الكاظم حمزة .

أجريت الدراسة في حقل الطيور الداجنة في كلية الطب البيطري \ جامعة بغداد لمدة (1-35) يوم من 10\10\2020 الى 15\11\2020. هدفت الدراسة الى تقييم تأثير إضافة بذور الشيا على بعض الصفات الفسلجية والأداء الإنتاجي في افراخ اللحم.

 استخدمت في الدراسة (160 طير) عمر يوم واحد من افراخ اللحم نوع (روز-308) ووزعت عشوائيا على أربع مجموعات بواقع مكررين (20) فرخ لكلل مكرر غذيت كل المعاملات على عليقة اعتيادية، عدت المجموعة الأولى كسيطرة وخالية من أي إضافة، تحتوي المجموعة الثانية (5غم) من بذور الشيا. اما المجموعة الثالثة اضيف (10غم) من بذور الشيا الى العليقة الاعتيادية. المجموعة الرابعة اضيف (10غم) من بذور الشيا الى العليقة الاعتيادية، تم قياس الوزن والزيادة الوزنية ومعدل استهلاك العلف ومعدل كفاءة التحويل الغذائي أسبوعيا طول مدة التجربة البالغة خمسة أسابيع.

 اخذت عينات الدم في نهاية التجربة (35) يوم لأجراء الفحوصات الدمية والبيولوجية بينت النتائج وجود فروقات معنوية بين كل المجامع وأظهرت المجموعة الثالثة والرابعة زيادة معنوية بالصفات الإنتاجية (وزن الجسم الحي، الزيادة الوزنية، معدل استهلاك العلف، ومعدل كفاءة التحويل الغذائي) مقارنة بالمجاميع الأخرى.

لوحظ عدم وجود فروقات معنوية بين المجاميع في عدد كريات الدم البيض بينما سجلت المجموعة الثانية اعلى معدل، وكذلك لا توجد أي فروق معنوية بين المجاميع في عدد الكريات الحمر ومستوى خضاب الدم وحجم خلايا الدم المرصوصة.

 بينت النتائج التي تضمنت فحص الدهون فروقات معنوية بين المجاميع في تركيز نسبة الكولسترول حيث سجلت المجموعة الرابعة اقل قيمة.

سجلت نتائج الدراسة نسبة الاس الهيدروجيني في لحم الفخذ انخفاضا معنويا في جميع المجموعات المعاملة مقارنة مع مجموعة السيطرة مع تفوق المجموعة الثانية.

Comments are disabled.