شهد فرع الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الفعالية المضادة للميكروبات للمحلول المائي للصمغ العربي والماء المعامل بالأوزون على النوعية الميكروبية للجبن المحلي المصنع في مدينة بغداد) للطالبة هند سهيل عبد .

هدفت الدراسة الى معرفة الفعالية المضادة للميكروبات للمحلول المائي للصمغ العربي والماء المعامل بالأوزون على النوعية الميكروبية للجبن المحلي المصنع في مدينة بغداد

تضمنت الدراسة جمع (50) عينة من الجبن الطري بواقع  ( 25 عينة لكل من الابقار والجاموس) من مناطق مختلفة من قرى أبو غريب خلال الفترة من 15/9/2020 حتى 1/2/2021، حللت عينات الجبن الطري لمعرفة  المجموع الكلي  للبكتيريا الهوائية و البكتريا القولونية و الإشريكيا القولونية و كل من الخمائر والاعفان، اظهرت البيانات ان هنالك اختلافات معنوية في نسب انتشار الميكروبات  التي تؤثر على نوعية الجبن الطري المنتج محليا، وسجلت أعلى مستويات التلوث في كل من البكتيريا الهوائية والخمائر والاعفان (100٪)، تليها البكتريا القولونية والإشريكيا القولونية بنسبة (94٪ و 68٪) على التوالي. اظهرت النتائج أن اعداد الميكروبات المعزولة من الجبن الطري المنتج من حليب الأبقار والجاموس خلال فترة الدراسة كانت أعلى من المستوى الموصى به، وهذه النسب العالية  تشير إلى انتاج الاجبان المحلية  تحت  الظروف الصحية غير الملائمة، ان تعرض عينات الجبن المحلي لمحلول الصمغ العربي المائي بتركيز (3٪ و 5٪) تسبب في انخفاض في اعداد كل من البكتيريا الهوائية والبكتريا القولونية و الإشريكيا القولونية والخمائر والاعفان في كل من درجة الحرارة المحيط والتبريد. ولكن الانخفاض  لم يكن كافيا لتثبيط الحمولة الميكروبية كليا.

اظهرت الدراسة ان جميع عينات الجبن التي تعرضت لمحلول الصمغ العربي بتركيز (5٪) مع الماء المعالج بالأوزون (0.5) لمدة 30 دقيقة كان لها صفات حسية مقبولة. حيث يمكن استخدام محلول الصمغ العربي والماء االمعامل  بالاوزون كمحلول مضاد للميكروبات لتحسين جودة الجبن الطري المنتج محليا وزيادة مدة صلاحية المنتجات المحلية وعلى درجة حرارة التبريد (4 درجة مئوية).

Comments are disabled.