شهد فرع الامراض وامراض الدواجن في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دراسة نسيجية لتحديد آثار تشكيل غشاء الفيبرين الغني بالصفائح الدموية على التئام الجلد مقارنة بمرهم ميبو للندبات في الأرانب ) للطالب سنان سليم حنتوش .

هدفت الدراسة الى مقارنة فعالية غشاء الفيبرين الغني بالصفائح الدموية (PRFM) ومرهم MEBO الخاص بالندبات على  جروح جلدية كاملة السماكة في الأرانب.

 تضمنت الدراسة استخدام ثلاثه وخمسين ارنب ذكور من السلالات المحلية في هذه الدراسة، تم جرح الجلد باستخدام جهاز ثقب خزعة 8 مم لاستئصال عيب دائري كامل السماكة على المنطقة الظهرية التي تم إنشاؤها تحت تأثير التخدير الخفيف مع استخدام التخدير موضعي عند حدود الجرح وتم تقسيم الحيوانات إلى أربع مجموعات: مجموعة السيطره الإيجابي (ن = 15) ، مجموعة مصفوفة الفيبرين الغنية بالصفائح الدموية (PRFM) (ن = 15) ، مجموعة مرهم ميبو لعلاج الندبة (ن = 15) ، ومجموعة السيطره السلبية (ن = 8)، تم تقييم عملية الشفاء سريريًا من خلال فحص كل من المضهر الخارجي للجرح والصورة الميكروسكوبية بستخدام المجهر الضوئي  في جميع المجموعات المصابة ، أظهرت المتابعة السريرية اليومية لمدة 18 يومًا بعد الجرح أنه في مجموعة التحكم الإيجابية توجد وذمة منفصلة حول الجرح ، وزيادة في حجم الجرح ويقل حجم الجرح تدريجيًا حتى اليوم الخامس ، ويتم إغلاق الجرح تمامًا بعد 18 يومًا. لم تظهر مجموعة PRF أي علامة على وجود وذمة وتم تقليل حجم الجرح من اليوم الثاني ، وتم إغلاقه تمامًا بعد 14-15 يومًا. من ناحية أخرى ، أظهرت مجموعة الندبات  MEBO زيادة في حجم الجرح دون وجود وذمة ، وتم إغلاق الجرح تمامًا بعد 16 يومًا من الإصابة. لم تكن الإفرازات موجودة في أي من الآفات في هذه الدراسة. لوحظ إصلاح كامل في وقت سابق في مجموعات الندبات PRF و MEBO من مجموعة التحكم الإيجابية.

شملت الدراسة إجراء فحص الأنسجة لجميع المجموعات المصابة في الأيام 3 و 7 و 10 و 12 و 18 بعد الجرح وأظهر أن كلا من مجموعات مرهم PRFM و MEBO تعبر عن تجديد أفضل لظهارة البشرة وتشكيل ألياف الكولاجين الناضج ، مع تولد الأوعية الغزير وتشكيل الندبة مقارنة مع المجموعة الضابطة الإيجابية التي أظهرت عملية شفاء أبطأ ، بالإضافة إلى الشفاء في مجموعة PRFM التي تتميز بتشكل كامل للبشرة في اليوم 18 (نهاية التجربة) مقارنة بالمجموعات الأخرى ، لذلك تفترض هذه الدراسة أن استخدام PRFM أو مرهم الندبة وتسريع عملية الشفاء مقارنة بالجرح غير المعالج ، لكن غشاء الفيبرين الغني بالصفائح الدموية كان متفوقًا مع اختلافات كبيرة عن مرهم الندبة MEBO عن طريق تجديد البشرة الكامل في 18 يومًا وتكوين الأنسجة الحبيبية الناضجة وتكوين الأوعية الدمويه بشكل أفضل.

استنتجت الدراسة ان مرهم الندبات PRFM و MEBO يعمل على تعزيز وتسريع عملية التئام الجلد المصاب ، مع إعطاء الأولوية لـ PRFM..

Comments are disabled.