شهد فرع الفسلجة الكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة التأثير الحاد والتراكمي لأزيثروميسين على القلب في  الأرانب) للطالبة سناء فاضل عباس.

هدفت الدراسة الى التعريف بأزيثروميسين هو مضاد حيوي من الجيل الثاني لماكرولايد له 15 ذرة كاربون التي تعمل ضد  البكتيريا موجبة الجرام وسالبة الجرام وغير النمطية مثل المتدثرة الحثرية، وله فعالية ضد المستدمية النزلية والنيسيرية البنية التي تكون أعلى من الاريثروميسين في المختبر.

تضمنت الدراسة الحصول على 51 أرنبا من مربي الارانب تم قياس نسبة مستوى  البارميترات التالية : مستوى AST ، تروبونين1 ، تحليل MDA ، تحليل GSH ، تحليل LDH ، تغيير وزن الجسم ، وفحص النسيج، وفي منهجية البحث كانت  الدراسة التجريبية هي المرحلة الأولية ، وعادة ما تكون دراسة أصغر تساعد في التخطيط للدراسة الكبيرة وتعديلها، وتعتمد هذه الدراسة على دراسة تجريبية ومن أجل تحديد جرعة LD50 من أزيثروميسين بطريقة “صعودا وهبوطا” بعد التعرض الحاد في الأرانب ، ثم دراسة نسبة تراكم أزيثروميسين في الأرانب التي عولجت لمدة خمسة أيام ، وتركت دون علاج لمدة أسبوع ، وبعد ذلك يستأنف العلاج لمدة خمسة أيام أخرى بمعادلة معدلة من مؤشر المزمنة.

أظهرت نتائج التجربة تغيرات معنوية في جميع تحاليل الدم الفسيولوجية والكيميائية الحيوية بالمقارنة مع مجموعة السيطرة. كان هناك زيادة في مستوى , AST , LDH  والكلوتاثيون  في مجموعة الازيثرومايسين والزنك وانخفاض بمستوى اقل في مجموعة الازيثرومايسين عن المجموعة السيطرة . 

استنتجت الدراسة للأزيثروميسين LD50 مرتفع استخدام المكملات الغذائية يجعل أزيثروميسين أكثر أمانًا و هناك إمكانية لتراكم أزيثروميسين إذا استعمل لمدة 2 أو أكثر من العلاج، ليس للأزيثروميسين تأثير قوي على نتيجة تخطيط القلب وأزيثروميسين له تأثير على القلب نسيجيأ .

Comments are disabled.