شهد فرع الإحياء المجهرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة التأثيرات العلاجية لبكتريا Lactobacillus fermentum كبروبيوتيك ضد التهاب السرة في الدجاج ) للطالب مصطفى محمود نعمة.

هدفت الدراسة الى توضيح التأثير المضاد لنمو السالمونيلا التيفية الفأرية المسببة لالتهاب السرة في الافراخ  باستعمال العصية اللبنية المخمرة Lactobacillus fermentum .

 تضمنت الدراسة جمع مائة عينة من سرة الافراخ خلال الفترة من تشرين الاول 2020 حتى نهاية شباط 2021، من مناطق مختلفة من كربلاء (الحر و الزبيلية والقيرات والحسينية)، وزرعت جميع أنواع عزلات السالمونيلا في وسط الاستنبات الانتقائي مع اجراء الاختبارات الكيموحيوية، وتأكدت باستخدام نظام Vitek2 المضغوط مع بطاقة Gp \ ID. بعد العزل البكتيري تم الحصول على 27 عزلة جرثومية متعلقة بجنس السالمونيلا Salmonella spp، منها في شباط 9 عزلات (33.33٪) كانت السالمونيلا التيفية الفأرية،  واختيرت العزلات الأكثر مقاومة للمضادات الحيوية ومنها فانكومايسين (6.66٪) و أموكسيسيلين (5.55٪) وسيفوتاكسيم (4.44٪).  ولتأكيد تشخيص بكتريا العصيات اللبنية المخمرة الجاهزة تم استخدام نظام Remel RapID TM ANA II .

أجريت الدراسة على سرة الافراخ المصابة ببكتريا السالمونيلا التيفية الفأرية بمعدل ثمانين فرخا صغيرا،  تم تقسيمها إلى ثماني مجموعات ، كل مجموعة تحتوي على عشرة افراخ، تزن ما بين 37 إلى 45 جرام، ووضعت في صناديق معقمة، وفرشة مطحونة مع نشارة الخشب مهيئة لجميع متطلبات الإدارة كمعيار لنظافة الدواجن.

تعد هذه الدراسة هي الأولى في العراق التي أثبتت فعالية العصيات اللبنية المخمرة  باعتبارها بكتريا معززات علاجية في اصابة السرة عند الافراخ وبديل عن العلاج بالمضادات الحيوية.

Comments are disabled.