شهد فرع الطفيليات في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التعرف التقليدي  على  طفيليات الدم و الكشف الجزيئي عن داء الكمثريات في الكلاب في مدينة بغداد) للطالبة سرى كاظم محسن .

 تعد طفيليات الدم فريدة من نوعها وحيدة الخلية طورت دورات حياة متطورة تتناوب بين التطور في الأنسجة والدم لمجموعة من الفقاريات المضيفة والأمعاء والأنسجة نواقل مختلفة من اللافقاريات التي تتغذى بالدم ، بما في ذلك Babesia spp وTheileria sppوAnaplasma spp هي أهم أنواع طفيليات الدم التي تصيب أنواعًا مختلفة من الكلاب.

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طفيليات الدم في الكلاب بالطريقة التقليدية ودراسة تأثير الجنس, العمر ,شهر  ومعدل الإصابة أيضًا ، بالاضافة الى دراسة أنواع داء  الكمثريات في أنواع مختلفة من الكلاب عن طريق تفاعل البوليميراز المتسلسل بناءً على جين18S rRNA ، وأخيرًا إجراء تحليل تسلسل قاعدة الجينات وتحليل الشجرة الجينية لتحديد أنواع الطفيليات في فئات مختلفة من الكلاب التي تم جمعها من مناطق مختلفة في مدينة بغداد خلال الفترة من الاول من  تشرين الأول 2020 حتى نهاية آذار 2021.

اظهرت نتيجة التحليل خمس مجموعات, جميعها اظهرت نسبة مطابقة 99% تضمنت عزلتين من T.annulata تم التعرف عليهما حسب معلوماتنا لأول مرة في كلاب السائبة و K9 في العراق وكانتا على صلة وثيقة بتركيا ، الهند ,إيران وإيطاليا. المجموعة الثانية تضمنت عزلة واحدة من B.annae والتي تم التعرف عليها أيضا لأول مرة حسب معرفتنا  في كلاب K9 في العراق وترتبط ارتباطا وثيقا بكرواتيا. المجموعة الثالثة ضمت ثلاث عزلات من B.canis المسجلة في الكلاب الضالة وكلاب K9 وكانت مرتبطة ارتباطا وثيقا بتركيا والكرواتيا، المجموعة الرابعة اشتملت على عزلة واحدة من B.gibsoni مسجلة في الكلاب الاليفة وكانت مرتبطة ارتباطا وثيقا بالهند والصين والولايات المتحدة الأمريكية، والمجموعة الخامسة اشتملت على أربع عزلات من B. microti المسجلة في الكلاب الاليفة وكانت مرتبطة بشكل وثيق بروسيا والولايات المتحدة الأمريكية. تم تسجيله على المواقع الإلكترونية لبنك الجينات للحصول على (11) ارقام تسجيلية تضمنت (DQ287944.1) لـ T.annulata ، (KT580785.1) لـ B.annae ، (MG569903.1) لـ B.canis ، (MN134515.1) بالنسبة لـ B.gibsoni و (LC314654.1) لـ B.microti.

Comments are disabled.