شهد فرع الطب الباطني والوقائي البيطري في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التحديد الجزيئي لانواع البروسيلا في الكلاب في محافظه بغداد) للطالب حسين فوزي سعود.

هدفت الدراسة الى استعمال تفاعل البلمره المتسلسل (PCR) للكشف عن حالات البروسيلا الكلبية في دم الكلاب المصابة بشكلٍ طبيعي، وذلك باستخدام زوج من البواديء (Primers) صمم خصيصاً للبروسيلا.

أُجريت الدراسة على 150 عينة دم تم جمعها من كلاب من مناطق مختلفة وهي المستشفى البيطري في بغداد / ساحة عدن ومناطق اخرى في بغداد ، وتم اجراء إختبار تقنية تفاعل البلمره المتسلسل  باستخدام أساس محدد من جين الحمض النووي الريبوزي 16 – 23S ribosomal RNA على جميع عينات الدم (150).

سجلت الدراسة الحالية انتشار الحمى المالطية في الكلاب في مدينة بغداد بنسبة 5٪، وقد سجلت متواليات البروسيلا الكلبية في الكلاب في عزلات مختلفة، وكذلك تم تسجيل نسبة توافق بلغت 99٪ مع المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI)،وكذلك تم تسجيل جين الـ 23S ribosomal RNA ، وأصبح مرجعاً للعراق والشرق الأوسط وبقية العالم، كما سجلت هذه الدراسة زيادة غير معنوية للبروسيلا الكلبية في الكلاب المنزلية والذكور والتي يزيد اعمارها عن 3 سنوات.

استنتجت الدراسة أن نسبة انتشار مرض الحمى المالطية في الكلاب في مدينة بغداد هو 5٪ وتعد هذه الدراسة اول دراسة في تسجيل بعض الجينات الخاصة بالبروسيلا الكلبية في العراق والطريقة الجزيئية  وان تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) وسيلة جيدة لتأكيد تشخيص عدوى البروسيلا الكلبية في الكلاب.

Comments are disabled.