شهد فرع التشريح والانسجة  في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة شكليائية نسجية وكيمياء نسجية للغدد الجنسية الذكرية اللاحقة في الكلاب المحلية مختلفة الاعمار) للطالب محمد احسان حمودي.

اجريت الدراسة لتوضيح الخصائص الشكلية والنسجية والكيميائية النسيجية للغدد الجنسية اللاحقة في ذكور الكلاب المحلية الغير الناضجة (18-25 يوماً) والناضجة (1-3 سنة) والمسنة (اكثر من 4 سنوات) (Canis familiaris)، تم استخدام (30) كلبًا سليمًا وتم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات للدراسات التشريحية والنسجية. تم جمع العينات في نوفمبر 2020 إلى مارس 2021.

اظهرت النتائج التشريحية للغدة الجنسية اللاحقة في الكلاب الغير الناضجة والناضجة والمسنة  وجود زوج من أمبولة القناة الدافقة وغدة البروستاتا التي تتجمع حول الاحليل الحوضي وتفتقر إلى الغدد البصلية الإحليلية والحويصلة المنوية، تكون أمبولة القناة الدافقة في الفترات العمرية الثلاثة ذات تركيب سميك ومتوسع على شكل مغزلي وتقع في نهاية القناة الناقلة.

وتتكون البروستات في الفترات الثلاثة للكلاب من جزئين، الجزء الصلد والجزء المنتشر وتكون غدة البروستاتا في الاعمار الغير ناضجة شبه بيضاوية، ذات لون وردي وكتلة غدية صغيرة والتي تقع في نهاية تجويف الحوض وقرب الطية التناسلية. اما في فترة النضج، تتكون من كتلة غدية كبيرة وذات فصوص مندمجة بالكامل ولها شكل بيضاوي ولونها كريمي ويكون السطح حبيبياً وتقع في نهاية تجويف الحوض .بينما في الكلاب المسنة كانت الكتلة الغدية متضخمة للغاية وبيضوية في الشكل، وحمراء اللون ذات فصوص منفصلة جزئيًا وظهرسطحها بمظهر أكثر تحبباً، وتم إزاحتها إلى مدخل المنطقة الوسطى من تجويف الحوض. اما الجزء المنتشر من غدة البروستاتا كان متموضع في جدار مجرى البول الحوضي ومحاطة من الناحية البطنية والجانبية بواسطة عضلات مجرى البول، وأظهرت القياسات التشريحية لوزن وطول وعرض غدة البروستاتا وغدة الأمبولة فروق احصائية بين الفترات العمرية الثلاثة .

استنتجت الدراسة أن الغدة الجنسية الذكرية اللاحقة في الكلاب لا تشبه العديد من الحيوانات الأليفة التي تحتوي فقط على غدة الأمبولة وغدة البروستاتا بينما تفتقر إلى الغدة البصلية الإحليلية والغدة الحويصلة المنوية. بالإضافة إلى وجود بعض الفروق المميزة في التركيب الشكلي والنسيجي بين الفترات العمرية

Comments are disabled.