شهد فرع الطب الباطني والوقائي  في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (انتشار عدوى الوتدية  في الجهاز البولي للأغنام في محافظة الأنبار) للطالب عادل مشوح عادل .

نظرا لأهمية الجهاز البولي كأحد أعضاء جسم الإنسان والحيوان ، فمن الضروري إلقاء الضوء على أهم المعايير الفيزيائية والكيميائية والعزل البكتيري للبول في الأغنام. تم تضمين مائتي خروف من المسلخ مختلفة الأعمار والسلالات من كلا الجنسين في هذه الدراسة.

 تضمنت الدراسة جمع عينات البول التي تضم 200 عينة بول خلال الفترة من تشرين الأول 2020 إلى نيسان 2021 ومن مسلخ الفلوجة في محافظة الأنبار، تم تسجيل المعلومات المتعلقة بكل حيوان ، والتي تضمنت جنس الحيوان وعمره. تمت معالجة عينات البول لتقييم المعايير الطبيعية للخصائص الفيزيائية والكيميائية ، والفحص المجهري لرواسب البول وتشخيص البكتيريا المهمة المعزولة من الجهاز البولي في الأغنام ، واختبار الحساسية للمضادات الحيوية لبكتريا الوتدية الكلوية(Corynebacterium Spp ) التي تم عزلها ، ودراسة نسيجية مرضية للكلى السليمة والعادية للحيوانات المصابة.

أظهرت نتائج الدراسة ان الفحص الفيزيائي والكيميائي لعينات الأغنام التي لم تظهر العزلة البكتيرية أنه لا يوجد ما يشير إلى تغيرات عن القيم الطبيعية. أما بالنسبة للعينات التي أظهرت العزلة البكتيرية ، فقد تراوح اللون من الأصفر الداكن إلى البني ، ورائحة الأمونيا تميزت في جميع العينات المصابة ، كما لوحظ انخفاض في الكثافة النسبية. أما بالنسبة للعينات التي أظهرت العزلة البكتيرية ، فقد دلت النتائج على زيادة في قيم الأس الهيدروجيني ، حيث كان متوسط هذه القيم محصوراً بين (8.6 -8.8) في كل من الذكور والإناث ، بينما أظهرت القيم طبيعية في الحيوانات الغير المصابة. أظهر البروتين نتائج إيجابية اقتصرت على العينات التي أظهرت عزل بكتيري للأغنام (ذكور وإناث) ، أما بالنسبة للعينات التي لم تظهر عزل جرثومي ، كانت نتيجة اختبار البروتين عينات سلبية لفحص البروتين، أما بالنسبة لاختبار الكيتون في البول ، فقد أظهر عدد قليل من العينات نتيجة إيجابية لهذا الاختبار إذا وصل عدد العينات الإيجابية إلى بعض العينات من العينات الموجبة للبكتيريا. بالنسبة للأملاح الصفراوية ، عند فحصها ، وجد أن هناك 8 عينات إيجابية فقط، كما اظهرت جميع عينات البول ذات العزل البكتيري السالب وجود أعداد قليلة من الخلايا الظهارية وكريات الدم الحمراء بالإضافة إلى وجود رواسب غير عضوية مثل بلورات مثل كربونات الكالسيوم والفوسفات غير المتبلور ثلاثي الفوسفات ، بينما أظهرت عينات البول ذات العزل البكتيري الإيجابي وجود تراكيز غير عضوية مثل كربونات الكالسيوم والفوسفات غير المتبلور للخلايا الظهارية بمعدل 3-6 خلايا / مجال ضوئي تحت التكبير العالي ، وكذلك وجود 5-10 خلايا دم حمراء / مجال ضوئي ووجود خلايا قيحية والتي تراوحت من 12 إلى عدد لا يحصى من الأعداد / مجال ضوئي تحت مرتفع التكبير بالإضافة إلى وجود الاسطوانات.

أشارت الدراسة ان المقاطع النسيجية المرضية لكلية الحيوان المصاب إلى وجود تضخم في البطانة الظهارية للقنوات الحليمية وطبقة عضلية متضخمة لهذه القناة مع تسلل أحادي النواة في الطبقة تحت الظهارية بالإضافة إلى وجود خلايا التهابية.

Comments are disabled.