شهد فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تطوير تفاعل سلسة خميرة البلمرة المتعدد لتحديد البكتيريا المهمة المرتبطة بعدوى الجهاز التنفسي في الاغنام) للطالبة طيبة أحمد عزيز.

هدفت الدراسة هو تطوير مقايسة تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) للكشف المتزامن عن كل من : Staphylococcus aureus ، Klebsiella pneumoniae،Pseudomonas aeruginosa  المرتبطة بعدوى الجهاز التنفسي للأغنام.

تضمنت الدراسة عدة محاور وهي: المحورالأول، وفيه تم جمع ( 115 ) مسحة قطنية للأنف من أغنام محلية (1.5-4 سنوات) تمت تربيتها في سبع قطعان تقع في أبي غريب والرضوانية في محافظة بغداد – العراق، خلال الفترة من أكتوبر 2020 – فبراير 2021، وشملت المسحات (100 ) عينة من تجويف أنف الأغنام التي تعاني من التهابات في الجهاز التنفسي، الحمى 40-41 درجة مئوية، فقدان الشهية، إفرازات الأنف، السعال والخمول، و 15 مسحة من الأغنام التي تبدو سليمة، أما المحور الثاني للدراسة، فتضمن عزل وتعريف بكتيريا Staphylococcus spp. ، وبكتيريا معوية تخمر اللاكتوز، و  Pseudomonas spp. باستخدام طرق التشخيص الروتينية متبوعة بتحديد العزلات على مستوى الأنواع وباستخدام فهرس الملف التحليلي المقابل (API 20 staph و API 20E و (API 20NE ونظامVitek2 ، فيما تناول المحور الثالث من الدراسة فحص الحساسية لمضادات الميكروبات لعزلاتS.aureus  و K. pneumoniae  و P. aeruginosa . وقد أظهر الاختبار الذي استهدف عشرة عوامل مضادة للبكتيريا، وجود بكتيريا مقاومة للأدوية المتعددة، كان المحور الأخير للدراسة تطوير تعدد الإرسال PCR التقليدي للكشف المتزامن عن بكتريا S. aureus و K. pneumoniae و P. aeruginosa .

بينت الدراسة إن مشكلة ارتباط أنواع الجراثيم المختلفة بالتهابات الجهاز التنفسي للأغنام تتطلب اتخاذ إجراءات سريعة لمنع تفاقم الحالة وتحولها إلى التهابات للجهاز التنفسي السفلي، بما في ذلك الالتهاب الرئوي، ويأمل البحث أن تساعد نتائج هذه الدراسة أصحاب الحيوانات والأطباء البيطريين على فهم الجراثيم الهوائية الرئيسية المرتبطة بالتهابات الجهاز التنفسي للأغنام في العراق، من أجل تحسين العلاج وإدارة العدوى، و تؤكد الدراسة أيضًا الحاجة إلى تطوير أدوات التشخيص الجزيئي المعاصرة، مثل تفاعل البوليميراز المتسلسل المتعدد، للكشف السريع عن العدوى.

Comments are disabled.