شهد فرع التشريح والانسجة في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة شكليائيه نسجية وكيمياء نسجية للغدد اللعابية الكبيرة في الحمار  المحلي) للطالبة رسل عبد العزيز شاكر .

هدفت الدراسة إلى معرفة الخصائص الشكليائي والكيميائية النسيجية للغدد اللعابية النكفية الفكية وتحت اللسانية في ذكر الحمار المحلي البالغ. استخدامت في الدراسة ثمانية من الحمير البالغة، شكليائيا تم دراسة موضع وطول وعرض وحجم و ووزن وإلتغذية الدموية لكل غدة. بالنسبة للأنسجة والكيمياء النسيجية ، تم تثبيت عينات الأنسجة لكل غدة في 10 ٪ من الفورمالين ومعالجتها وفقًا لبروتوكول تقنية الطمر بشمع البرافين وتم تصبيغ ألمقاطع النسجية بملون هيماتوكسيلين وايوزين ، وملون ماسون الثلاثية ، وملون خليط الاليشيان ألازرق (درجة الحموضة 2.5) – صبغة كاشف شيف.

 أوضحت النتائج الشكليائية أن الغدة اللعابية النكفية كانت أكبر غدة ، بينما كانت الغدة اللعابية تحت اللسانية هي الأصغر حجما. بلغ طول وعرض ووزن وحجم الغدة النكفية (19.10 ± 0.28 سم ، 5.23 ± 0.11 سم ، 80. 52 ± 2.28 جم و 79.8 ± 3.01 مم 3)  حيث كانت أعلى من تلك الموجودة في الغدة الفكية السفلى (16.93 ± 1.03 سم ، 2.56) ± 0.09 سم ، 25.22 ± 1.65 جم و 24.2 ± 1.91 ملم 3) والغدد تحت اللسانية (12.8 ± 1.48 سم ، 2.23 ± 0.9 سم ، 10.84 ± 0.87 جم و 10.2 ± 0.2 ملم 3)، تقسمت الغدة النكفية إلى ثلاث فصوص منفصلة ، مغطاة بالعظلة النكفية الصيوانية ، وتقع في الحفرة خلف الفك السفلي ، تمتد من قاعدة صيوان الاذن باتجاه زاوية الفك السفلي. في حين تميزت الغدد الفكية السفلية بشكلها الهلالي  حيث تقع بزاوية الفك السفلي وتمتد  اماميا إلى الغدة تحت اللسانية ، كان السطح الخارجي للغدد أملسًا.  اظهرت النتائج ان الغدة تحت اللسانية تقع في النسيج تحت المخاطي ، بين اللسان وعضلات اللسان ، وتمتد من نهاية الغدة الفكية السفلى اماميا الى ارتفاق الفك السفلي ، وسطحها الخارجي أملس ولا يمكن ملاحظة أي علامة على الفص الجسيم.

بينت النتائج ان الغدة اللعابية الفكية السفلى من النوع الأنبوبي المصلي والمخاطي المختلط المركب ، ينتج لعاب مصلي والمخاطي ، ويتكون متن الغدة من الحويصلات المخاطية المحاطة بوحدات هلالية الشكل مصلية الافراز وعدد قليل من ألاسناخ المصلية، احيطت الغدة بمحفظة سميكة من النسيج الضام ، وامتازت الغدة بوجود قنوات داخل الفصيص أعلى بشكل ملحوظ مقارنة بتلك الموجودة في الغدد النكفية وتحت اللسانية.  تشابه النظام القنوي للغدة الفكية السفلى مع النظام الموجود في الغدة النكفية.

أظهرت النتائج الدراسة ان الغدة اللعابية تحت اللسانية تفرز لعاب مكون من سكريات مخاطي متعددة حامضي من خلايا الحويصلات المخاطية السائدًة مقارنة بالبروتين السكري  المتعادل داخل هيولي الوحدات المصلية الهلالية.

Comments are disabled.