شهد فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (كفاءة نافث البلازما اللاحراري في شفاء الجروح المفتوحة في الكلاب التي استحدث فيها السكري تجريبيا) للطالبة شذى مصطفى هاشم.

هدفت الدراسة الحالية تقييم فاعلية جهاز بلازما محلي الصنع ذو الضغط الجوي غير المتزن (N-APPJ) ، في علاج الجروح المفتوحة (3×3 سم) ، في الكلاب الطبيعية المصابة بداء السكري المحرض تجريبياً. تم تقييم المتغيرات سريريا ونسيجيا وجزيئيا واستند على التغيرات في الجروح استجابة للمعالجة  بالبلازما الفيزيائية الباردة بالمقارنة مع المجموعات السيطرة في الكلاب المصابة وغير المصابة بالسكري.

نظرًا لأن الجهاز مصنوع محليًا ، فقد تم توصيف نافث البلازما (He -NAPPJ) ، الذي تم إنشاؤه باستخدام التفريغ للحاجز العازل (DBD) لعمل بروتوكول تشغيل استثنائي لنافث البلازما، وإيجاد جرعة البلازما  تفي بالمتطلبات الطبية،  الجهاز مزود بقطبين كهربائيين بالإضافة إلى قطب مؤرض يعمل بجهد (8 KVp-p) وتردد (12 كيلو هرتز) ، وتم استخدام مسافة ثابتة بين فوهة تدفق البلازما والهدف،  كغاز عامل تم استخدام غاز الهيليوم (He) في معدلات تدفق مختلفة (2 ، 4 ، 6 ، 8) سيم،  وتم استخدام التحليل الطيفي للانبعاثات الضوئية لقياس معاملات البلازما ، والتي تم تحديد درجة حرارة الإثارة الإلكترونية وكثافة الإلكترونات من خلال طريقة معادلة بوتزمان ومعادلة تأثير التوسيع ستارك على التوالي.

أظهرت نتيجة طيف خط الانبعاث وجود أنواع النيتروجين التفاعلي وأنواع الأكسجين التفاعلية،  هذه الأنواع هي المفتاح الرئيسي في تعطيل البكتيريا وعملية التئام الجروح.  علاوة على ذلك ، أوضحت النتائج ، الظروف العلاجية المثلى باستخدام معدل التدفق (6 ميكرومتر) بدرجة حرارة 32 درجة مئوية. المسافة بين الأنبوب (DBD) وسطح الجرح (15ملم) ، كثافة الطاقة 44 ميغاواط / سم 2 ، وجرعة طاقة إشعاع البلازما: 76 / سم 2.  تم اعتبار هذه النتائج في هذه الدراسة كشرط تشغيل آمن للتطبيقات الطبية الحيوية.

اثبتت النتائج انه يمكن أن يكون العلاج الفيزيائي بالبلازما فعالاً في الحد من مضاعفات ما بعد الجراحة من حيث الحكة ,بالإضافة إلى  انه كان واضحًا التأثير المسرع لتخثرالدم للجروح المعالجة  بنافث البلازما  وخاصة في الحيوانات المصابة بالسكري، وان النتائج السريرية وقياس انكماش الجروح بتحليل الصور الرقمي تتوافق مع النتائج النسيجية والجزيئية، التي أثبتت سلامة وفعالية استخدام جهاز نافث بلازما ذوالضغط الجوي اللاحراري في علاج الجروح الحادة المفتوحة ، في الكلاب الطبيعية والاخرى المصابة بداء السكري.

Comments are disabled.