شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( التقييم الديناميكي لعقار الفوسفومايسين بالمصاحبة الثنائية والثلاثية مع السيبروفلوكساسين والسيفيكسيم  ضد الإشريكيا القولونية المرضية البولية المقاومة للأدوية المتعددة المعزولة من عدوى المسالك البولية في الجرذان  )  للطالب سمير عبد محمد

 هدفت هذه الدراسة التحقق من استخدام الفوسفومايسين بمفرده وبالاقتران مع سيبروفلوكساسين أو سيفيكسيم  كخيار بديل جيد للمضادات الحيوية في علاج عدوى المسالك البولية المستحدثة في الجرذان عن طريق حقن الإشريكيا القولونية  O157: H7 في مجرى البول. اشتملت الدراسة على ثلاث تجارب رئيسية.

تضمنت الدراسة المختبرية تجربتين الأولى كانت عزل وتحديد الإشريكيا القولونية  O157: H7؛ جمعت 225 عينة بول من مرضى وحيوانات مصابة بالتهاب المسالك البولية. زرعت العزلات المشتبه بها على اوساط زرعية مثل ماكونكي واوساط اكثر انتقائية وهي السوربتول ماكونكي المضاف له مادة سيفيكسيم تولوريت واوساط اكثر تحديد للإشريكيا القولونية  كالوسط الصباغي وهو الوسط الخاص لهذه الجرثومة، ثم تم فحصها بجهاز الفايتك (VITEK 2 system)  و جهاز تفاعل البلمرة المتسلسل(PCR)، 50 عزلة،

أظهرت نتائج إيجابية لوجود الإشريكيا القولونية O157: H7.

بينما كانت التجربة الثانية لتقييم الديناميكية الدوائية للفوسفوميسين بمفرده وبالاقتران المزدوج والثلاثي مع سيبروفلوكساسين وسيفيكسيم. ﺗﻢ ﺇﺧﻀﺎﻉ ﻋﺰﻟﺔ الإشريكيا القولونية ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭﺓ ﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ .

أظهر تفاعل التركيبات المزدوجة والثلاثية للفوسفومايسين مع السيبروفلوكساسين والسيفيكسيم ضد العزلة المختارة لطريقة الشطرنج  أن جميع التركيبات التي تم فحصها أظهرت تأثيرات تآزرية من خلال التركيز المثبط الجزئي (FIC) ضد العزلة المختبرة. علاوة على ذلك ، أظهر التحليل الزمني للقتل أن التركيب المزدوج  (FOS/ CIP) أظهر أعلى تأثير تآزري وقاتل للجراثيم. في الجانب الآخر، أظهرت نتائج الفحص الإلكتروني المجهري  لتركيبة (FO/CIP) وجود ثغرات مع فجوات داخل الخلية، وتحطيم مكونات الخلية الداخلية السايتوبلازمية وتدمير الخلية.

بينما كانت التجربة الثالثة داخل الجسم الحي لتقييم دور إعطاء الفوسفومايسين بمفرده وبالاقتران المزدوج والثلاثي  مع سيبروفلوكساسين وسيفيكسيم في علاج عدوى المسالك البولية في الجرذان  .

تم تقييم فعالية نظام الجرعات للتركيب المزدوج للفوسفومايسين مع  السيبروفلوكساسين ضد التهاب المسالك البولية المستحدث تجريبياً في الجرذان حيث أظهرت انخفاضًا كبيرًا في عدد المستعمرات البكتيرية في البول طوال فترة العلاج  مع عدم نمو بعد 72 ساعة من العلاج مقارنة بالجرذان في المجاميع المنفردة والثلاثية وغير المعالجة.

كانت مدة الانسحاب المحسوبة  للتركيب المزدوج (FOS / CIP) من البول عن طريق الفحص الميكروبيولوجي 60 ساعة مقارنة مع مدة الانسحاب المحسوبة  للفوسفومايسين، والسيبروفلوكساسين  والتركيب الثلاثي (FOS/ CIP/CEF)  بعد 48 ساعة من آخر جرعة تم إعطاؤها.

أظهرت نتائج  الفحص النسيجي المرضي في  عينة الكلى لمجموعة العلاج المزدوج (FOS / CIP) المظهر السليم للبنية النسيجية كمجموعة السيطرة الطبيعية بعد 3 أيام من العلاج.

استنتجت الدراسة أن التركيب المزدوج (FOS / CIP) كانت أكثر فعالية وأمانًا مقارنة بالمواد المضادة للبكتيريا الأخرى في كل من الدراسة في المختبر وفي الجسم الحي ضد الإشريكيا القولونية  O157: H7 في علاج عدوى المسالك البولية.

Comments are disabled.