اقام فرع الطفيليات في كلية الطب البيطري وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر دورة علمية للتعرف على الصفات العامة لطفيلي الجيارديا ومنها الشكل و الانواع و دورة الحياة و الانتشار و عوامل الخطر والعلامات السريرية فضلا عن    التقنيات الحديثة والتقليدية في تشخيص الطفيلي. والتي حاضر فيها كل من ا. م .د . حيدر محمد علي  م. سهى طارق عبد الكريم و م. شهلة رسول فضل تضمنت المحاضرة الاولى تعريف الحضور  بالطفيلي الجيارديا الذي يعد من الاوالي الطفيلية السوطية يسبب مرض الإسهال المنفرد أو الوبائي المعروف باسم الجيارديات. يوجد على الأسطح أو في التربة أو الطعام أو المياه الملوثة ببراز البشر أو الحيوانات المصابة.إنه مرض معوي شائع يصيب الثدييات والطيور الموجودة في جميع أنحاء العالم (عالميًا) ، خاصة في المناخات الدافئة (آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية).يختلف معدل الانتشار (معدل العدوى) بين السكان والمناطق الجغرافية ، وتكون العدوى أكثر شيوعًا في الحيوانات الصغيرة والبشر.

 وسلطت الندوة الضوء على اهم العلامات السريرية التي تعتمد على عدد النواشط الموجودة في الأمعاء ، وتكون معظم ا الاصابات  بدون أعراض.بشكل عام ، يعتبر داء الجيارديات مرضًا محدودًا ذاتيًا ، ولكن قد يكون عدوى حادة أو مزمنة في بعض الاحيان.

في حين تناولت محاضرة اخرى  طرق تشخيص الجيارديا منها الطرق التقليدية مثل (اللطاخة الرطبة المباشرة ، مسحة باليود ، صبغة ترايكروم ، طريقة التطويف) أو بالتقنيات الحديثة مثل فحص الاليزا (المقايسة المناعية الإنزيمية) ، فحص Rapid immunochromatographic cartridge assay ، Direct fluorescent antibody(DEA) (DEA), و PCR.

Comments are disabled.