شهد فرع الفسلجة والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (الكشف عن التأثير الجزيئي لمستخلص فطر المشروم شيتاكي والمسمى ب   Lentinan (β-glucan)  على بعض المعايير المناعية والكيموحيوية في الأرانب السليمة والمستأصلة المبيض كمحاكاة لحالة ما بعد سن الياس) للطالب محمد رياض صافي .

أجريت هذه الدراسة لمعرفة التأثير الغذائي لمستخلص فطر المشروم من نوع شيتاك والمسمى ب اللنتنان (β-Glucan) على بعض المعايير المناعية والكيموحيوية في اناث الارانب السليمة والمستأصلة المبايض في محاكاة لحالة ما بعد سن الياس. وقد شملت الدراسة اثنين واربعين انثى ارنب بعمر (7-8) اسبوع, حيث تم في البداية اجراء عملية استئصال المبايض في ثمان وعشرين انثى ارنب منها وبقيت البقيه الاخرى(اربعة عشر) سليمة. بعد انتهاء فترة الشفاء من العمليات (والتي استمرت لمدة عشرون يوما) والتأقلم, تم تقسيم الحيوانات الى ست مجاميع متساوية وعلى تجربتين.

التجربة الاولى واشتملت على مجموعتين من اناث الارانب سليمة المبايض فقط

أما التجربة الثانية  ف اشتملت على اربع مجاميع من اناث الارانب المستأصلة المبيض فقط.

تم جمع عينات من الدم ومصل الدم من كل الحيوانات مباشرة من القلب وذلك لاجراء فحوصات على بعض معايير الخلايا, المادة الوراثية, الانزيمات والبروتينات ذات العلاقة بالمناعة والمعايير الكيموحيوية.

اظهرت نتائج هذه الدراسة بان تأثير تجريع الحيوانات ب مستخلص فطر المشروم اللنتنان بجرعة (10mg/kg/B.W) على كلا المجموعتين السليمة(I+L) و المستأصلة المبايض (OVX+L) وبالمقارنة مع مجموعات السيطرة(I+D.W) و((OVX+D.W في كلا التجربتين, سبب زيادة معنوية في العدد الكلي للخلايا الدموية البيضاء وعدد الاقراص الدموية وفي المجموعتين السليمة و المستأصلة المبايض. كما بينت النتائج ان اعطاء اللنتنان سبب زيادة معنوية في نسب الخلايا اللمفاوية والخلايا البلعمية في المجموعتين السليمة(I+L) و المستأصلة المبايض (OVX+L).

      كما وقادت هذه الدراسة الى الاستنتاج ولأول مرة  على الدور الوقائي والعلاجي و المهم لتأثير مستخلص فطر المشروم شيتاكي والمسمى ب اللنتنان (β-Glucan) في تحسين وتنظيم مناعة الجسم وبعض معاييره الكيموحيوية المدروسة في هذا البحث ضد التأثيرات السلبية المتسببة عن استخدام بعض العقارات المثبطة للمناعة مثل السايكلوسبورين الذي تمت دراسته في هذه التجربة وكذلك ضد التأثيرات السلبية المتسببة عن نقص هرمونات المبيض نتيجة لاستئصاله او نتيجة تقدم العمر وبلوغ سن اليأس. 

 

Comments are disabled.