اقام فرع الامراض وامراض الدواجن وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية الطب البيطري دورة علمية بعنوان  اهم الامراض التنفسية الفيروسية الشائعة والتي تسبب خسائر اقتصادية فادحة في صناعة الدواجن في العراق وعلى مدار يومين تضمنت الدورة العديد من المحاضرات التي القيت من قبل كل من .م.د. مشتاق طالب بكر و أ.م.د. امجد حسين عليوي و م.م. سعد محمد حمد اذ تطرق المحاضرون الى اهم الامراض التنفسية الفيروسية الشائعة والتي تسبب خسائر اقتصادية فادحة في صناعة الدواجن في العراق ودراسة الطرق والحلول الواجب اتخاذها من قبل الجهات المختصة لدى وزارة الزراعة للحفاظ على بيئة امنة وصحية لأغلب مشاريع الدواجن وذلك من خلال تطبيق اجراءات الامن الحيوي والسيطرة على استيراد اللقاحات والحرص على انتاجها محليا للسيطرة على اغلب العترات الفيروسية الداخلية فضلا عن اهم العوامل الرئيسية التي تزيد من شدة الاصابات وانتشارها بين القاعات وحقول الدواجن.

وفي ختام الدورة كان هناك  جملة من التوصيات المهمة التي من شانها النهوض بقطاع الدواجن في العراق والتي من اهمها:

1- تطبيق اجراء الامن الحيوي في جميع مشاريع الدواجن المخولة من وزارة الزراعة ومنع انتشار الحقول الصغيرة التي لا تنطبق عليها اجراءات السلامة والتي تشكل بيئة حاضنة لاغلب الامراض السارية الانتشار.

2- تطبيق اجراءات السيطرة النوعية على اللقاحات واسلوب تداولها بين مشاريع الدواجن وان يكون استيرادها من قبل وزراعة الزراعة حصرا.

3- السيطرة على معامل انتاج الاعلاف والتركيز على نوعية المواد الاولية المستخدمة في تكوين العلائق وخلوها من السموم الفطرية.

4- السيطرة على استيراد طيور الزينة وفرض رقابة صحية صارمة قبل دخولها والتأكد من سلامتها من الامراض الانتقالية التي تفتك بصناعة الدواجن.

5- فرض رقابة صحية مباشرة على اغلب المكاتب والعيادات البيطرية ومعرفة مدى تطبيقها لكل الاجراءات الامن الحيوي وارتباطها وتواصها المباشر مع نقابة الاطباء البيطرين.

Comments are disabled.