شهد فرع الصحة العامة في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة جودة المياه في الحاويات البلاستيكية بدرجات حرارة مختلفة على بعض الصفات الإنتاجية والضرر في الحمض النووي ومضادات الأكسدة والتأثيرات النسيجية في الأرانب ) للطالب حسون ناظم حسون .

 اشتملت هذه الدراسة على تجربتين هدفت التجربة الاولى الى تقييم جودة الماء في الحاويات البلاستيكية بعد تعرضها الى درجات حرارة مختلفة مختبريا ,  اما التجربة الثانية كانت حقلية هدفت الى دراسة تاثير شرب ذلك الماء في بعض الصفات الإنتاجية والفسلجية والضرر في الحمض النووي،ومضادات الأكسدة وكذلك الحالة النسجية في ذكور الارانب المحلية . تمت الدراسة في البيت الحيواني- كلية الزراعة جامعة كربلاء للمدة من  2020-6-4ولغاية 2020-8- 4  . استخدم 30  من ذكور ألارانب المحلية  بمعدل وزن من 1100 -1400  غم وبعمر 14 – 16 اسبوع حيث تم وضعها في اقفاص معزولة و بشكل منفرد. تركت مدة 15 يوماً للتعويد والتطبع على الغذاء والمكان قبل بدء التجربة. تم تقسيم الارانب الى ثلاث مجموعات تضم كل مجموعة 10 ارانب جُرعت المجموعة الالولى (مجموعة السيطرة السالبة) بالماء الموضوع في وعاء معدني .وجرعت المجموعة الثانية ( مجموعة السيطرة الموجبة) بالماء الموضوع في وعاء بلاستيكي . وجرعت المجموعة الثالثة بالماء الموضوع في وعاء بلاستتيكي المعرض لدرجة حرارة 45 سيليزية لمدة ثلاث ساعات. واستمرت التجربة لمدة 45 يوم .حيث تم دراسة بعض المعايير الإنتاجية التي شملت وزن الجسم و الغذاء المتناول والزيادة الوزنية ومعامل التحويل الغذائي. وكذلك بعض المعايير الدموية .

وفيما يخص المعايير الدموية فقد أظهرت النتائج وجود انخفاض معنوي في مستوى معدل كريات الدم البيضاء في  المجموعة الثالثة والثانية مقارنة مع المجموعة الأولى وكذلك الكريات البيضاء ومعدل خضاب الدم و حجم الكريات المتراصة . وفيما يخص المادة الوراثية (DNA) فقد أظهرت النتائج وجود ضرر في الحمض النووي في خلايا الكبد في المجموعة الثالثة مقارنة مع المجموعة الأولى والثانية. أظهرت نتائج الدراسة النسجية وجود تغيرات نسيجية تمثلت بوجود الخلايا الالتهابية و التنخرات والتنكسات  وكذلك ظهور تليف في انسجة الكبد والكلى في المجموعة الثالثة مقارنة مع المجموعة الأولى والثانية التي ظهرت بشكل طبيعي بدون أي تغيرات نستنتج من ذلك تجنب شرب الماء في العبوات البلاستيكية بعد التعرض للحرارة لما له من اثار ضارة على الصحة العامة وعلى الدنا من جراء تاثير المواد البلاستيكية في انسجة خلايا الكبد في ذكور الارانب المحلية .

Comments are disabled.