قامت شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي دورة عن الطرائق الإجرائية ضمن استمارة تصنيف المختبرات التعليمية والتي نوقشت محاورها من قبل د. عامر حكيم جياد و د. رواء صلاح الدين جمعة

وتناولت الدورة على مدار يومين عدة محاور منها الاجراءات الواجب تطبيقها في المختبرات العلمية ومن هذه الطرائق هي ضبط السجلات، حيث تخص هذه الطريقة الاجرائية جميع السجلات التي تضبط الوثائق الواردة والصادرة من والى المختبر العلمي، حيث لكل سجل ووثيقة رمز معين وكذلك سجل تدريب المنتسبين ، وسجل الدورات التدريبية, وسجل التجارب الخاصة بالمختبرات ، وسجل خطة التدقيق الداخلي ، وسجل التقارير ، وسجل الاجراءات التصحيحية ، وسجل الاجراءات الوقائية ، والطرق الإجرائية لبيئة العمل.

وسلطت الدورة الضوء على  اهمية هذه الاجراءات ومنها السيطرة على الوثائق والسجلات الضرورية لإدارة جودة المختبرات التعليمية وكما إنها تهدف للتأكد من ان الوثائق والمعلومات المتداولة مصدقة ومحدثة ومسيطر عليها . وايضا تم ايضاح التعليمات الخاصة لتهيئة بيئة العمل لضمان تحقيق الجودة المطلوبة .

وفي نهاية الدورة تمت التوصية بضرورة اتخاذ الاجراءات التصحيحية لإزالة اسباب عدم المطابقة  في المختبرات وفقا للمتطلبات المحددة، و كذلك لإيجاد حلول معالجة لحالات عدم المطابقة في المختبر.

ومن هذه التوصيات

  • تفعيل العمل في سجلاتالطرائق الإجرائية داخل المختبرات التعليمية
  • اتخاذ الاجراءات التصحيحية لإزالة اسباب عدم المطابقة في المختبرات
  • السيطرة على بيئة العمل مع طبيعة العمل داخل المختبر
  • اكمال التوثيق للسجلات والمحاور الخاصة بالمختبر التعليمي الجيد
  • الارتقاء بمستوى المختبرات التعليمية وزيادة ثقة المؤسسة التعليمية بنتاجها التعليمي

Comments are disabled.