شهد فرع  الصحة العامة في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( كفاءة جزيئات أكسيد الزنك النانوية باستخدام مستخلص الزنجبيل  (Zingiber officinale ) في حفظ لحوم الدجاجللطالبة اصيل عبد الرضا سعيد .

هدفت هذه الدراسة  لتحضير مادة الزنك النانوية  بطريقة صديقة للبيئة وباستخدام مستخلص الزنجبيل الكحولي   واختبار كفائتها  في حفظ لحوم الدجاج الطازجة المخزونة بدرجة حرارة الثلاجة (4) م  تعد  ” “ZnO NP أحد الجزيئات أكسيد المعادن النانوية الاكثر استخداما في التطبيقات البيولوجية والغذائية و نظرًا لتوافقها الحيوي الممتاز وسميتها المنخفضة وتكلفتها الرخيصة . تمت الدراسة في فرع  الصحة العامة / كلية الطب البيطري / جامعة بغداد ومختبرات الصحة العامة في كلية الطب البيطري / جامعة القادسية  للمدة من  4/5/2020  ولغاية 4/1/2021. تم تحضير المستخلص الكحولي  للزنجبيل بنسبة)   70 ٪) واستخدمت طريقة التحليل  لتحديد أهم المركبات الرئيسية في المستخلص حيث تم  الكشف عن  78 مركبًا كيميائيًا مختلفًا نشطًا بيولوجيًا اشتملت  على مركبات  دهنية  والمركبات الشبيهة بالدهون ، المركبات الفينولية واروماتية ومركبات  أحادية  ومتعددة الحلقات ، كان Zingiberene هو المكون الرئيسي يليه Beta.-Sesquihellandrene , Alpha.-curcumen و -bisabolene.   وقد  استخدامت عدة طرق لتوصيف GnZnONPs المركب حيوياً. وشملت “التحليل الطيفي المرئي للأشعة فوق البنفسجية  وتم استخدام مجهر إلكتروني و طيف حيود الأشعة السينة جمعت  180 عينة من لحوم الدجاج  الطازج (  غم 500 لكل منها) من الاسواق  المحلية  في مدينة الديوانية ونقلت في صندوق مبرد الى المختبر لاجراء الاختبارات المختلفة  وقسمت  عينات اللحوم عشوائيا وبالتساوي إلى ثلاث معاملات  واخرى رابعة بدون معاملة.

  أظهرت نتائج التحليل الميكروبيولوجي انخفاضًا معنويًا في جميع العينات المعالجة خلال فترات التخزين ، كان هناك انخفاض معنوي كبير في العينات المعالجة بـ 1.5 ملغم /مل تضمنت الدراسة تأثير  GnZnONPs  المصنعة حيويا على قيمة  حمض الثيوباربيتوريك TBARS أثناء تخزين بالثلاجة. كذلك أظهرت النتائج أن قيم TBARS في العينات المعالجة انخفضت بشكل ملحوظ خلال فترات التخزين. . و تم تسجيل أعلى قيمة TBARS في  مجموعة السيطرة بعد 7 أيام من التخزين ، بينما سجلت أقل قيمة TBARS  . تشير هذه النتائج إلى كفاءة    GnZnONPs على خواص اللحوم وتحسين الجودة وإطالة العمر الافتراضي ، والتي يمكن استخدامها كبديل. للمواد الحافظة الكيميائية مع زيادة فترة التخزين. أظهرت نتائج الفحوصات  الحسية لعينات اللحوم المطبوخة كالرائحة واللون والملمس والنكهة أن العينات المعالجة بـ 1.5 ملغم / مل أظهرت تحسنًا ملحوظًا في الخصائص الحسية مقارنةً بعينات السيطرة ، والتي أصبحت قيمها  الحسية بعد 7 أيام غير مقبول.

استنتجت الدراسة أن  استخدام اختبار  Assay for Cell Viability and Proliferation MTT ، هو اختبار قياس لوني لتقييم نشاط الخلية الاستقلابي وهي طريقة لتحديد السمية الخلوية  قصيرة المدى , رخيصة وموثوقة وقابلة للتكرار. تم تقدير تأثير GnZnO NPs على قابلية الحيوية  الخلية L929. أظهرت النتائج عدم وجود انخفاظ  في حيوية الخلايا عند معالجتها بـ GnZnONPs عندما زادت التركيزات من 1 مغلم  / مل ولغاية  8 مجلغم  / مل. بعد 72 ساعة من الحضن بGnZnONPs ،  في هذه الدراسة ، تراوحت التركيزات التي لا يمكنها إلحاق الضرر بالخلايا من(  1 إلى 8)  ملغم / مل

Comments are disabled.