شهد فرع الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تقدير مستويات النتريت في الحليب الخام والجبن وأمكانية التخلص منه بعزلات من بكتيريا حامض اليثينك ) للطالب مهدي عبد ربه

هدفت هذه الدراسة للكشف عن مستويات النتريت في عينات الحليب الخام والجبن الطري المحلي بأستخدام كروماتوغرافيا التبادل الأيوني جمعت (150) عينة لكل من الحليب الخام وعينات الجبن الطري المحلي (75 لكل منهما) من مناطق مختلفة من مدينة بغداد اعتباراً من تشرين الأول 2020 حتى يوليو 2021. تمت الدراسة في مختبر صحة الحليب في كلية الطب البيطري ومختبرات وزارة العلوم والتكنولوجيا.

تضمنت هذه الدراسة تحليل عينات الحليب الخام والجبن الطري المحلي لتحديد قيم الأس الهيدروجيني، والكشف عن تراكيز النتريت وعدد البكتيريا (الاشريشيا القولونية الكلية، الاشريشيا البرازية، الاشريشية القولونية والمكورات العنقودية الذهبية) لتحديد العلاقة بين التلوث الجرثومي وتركيز النتريت في هذه المنتجات المحلية مع البكتيريا و تأثير المعالجة الحرارية المختلفة مثل البسترة .

أظهرت البيانات وجود فروق معنوية بين قيم الأس الهيدروجيني اعتمادا على الاشهر بين عينات الجبن الطري المحلي والحليب الخام. ظهرت فروقات ذات دلالة إحصائية  في النسبة  المئوية  للعزل من العد البكتيري بين عينات الجبن الطري المحلي و الحليب الخام حسب الأشهر التي أجريت فيها الدراسة، وقد سجلت أعلى نسبة خلال الأشهر الحارة للعينتين،  

أظهرت النتائج من التحليل الكيميائي لعينات الحليب الخام والجبن الطري المحلي وجود اختلافات معنوية في مستويات النتريت بين عينات الحليب الخام وعينات الجبن الطري حسب أشهر الدراسة.

أستنتجت هذه الدراسة فحص قدرة استنفاد النتريت لبكتريا حمض اللاكتيك بأستخدام سلالتين مصنفة من Lactobacillus acidophilus ROO52 و Streptococcus thermophiles YC-180 أستخدم المرق والنتريت القياسي بدون البكتريا كمجموعة سيطرة. فحص أستنفاد النتريت بواسطة مقياس الطيف الضوئي. كلن هنالك انخفاض معنوي بين تراكيز النتريت المتبقية في مرق M17 الذي يحتوي على YC-180 Streptococcus thermophilus مقارنة بمجموعة السيطرة و ROO52 Lactobacillus acidophilus بعد 48 ساعة من التخمر. أستنفدت Streptococcus thermophilus YC-180 مستويات النتريت معنوياً من التركيز الأولي (0.10 ملغم / مل) إلى 0.02 ملغم / مل بنسبة مئوية (45٪) بعد 48 ساعة مقارنة بمجموعة السيطرة التي استنفدت مستويات النتريت من التركيز الأولي (0.10 ملغم / مل) الى 0.04 ملغم / مل بنسبة مئوية (22.5٪) بعد 48 ساعة.

Comments are disabled.