شهد فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تقييم تأثير جسيمات الفضة النانوية في علاج التهاب بطانة الرحم في  الابقار العراقية المحلية ) للطالب الياس خضر حسين .

هدفت هذه الدراسة لتقييم فعالية جسيمات الفضة النانوية المحقونة  داخل الرحم في علاج التهاب بطانة الرحم للأبقار واستخدام جسيمات الفضة النانوية كبديل للمضادات الحيوية التقليدية  في علاج التهاب بطانة الرحم للأبقار.

التهاب بطانة الرحم هو مرض شائع يصيب ما يقرب 40٪ من الأبقار الحلوب ، مما يتسبب في تأخر أوب الرحم وضعف التكاثر ، مما يؤدي إلى انخفاض الخصوبة وفقدان إنتاج الحليب مع تأثير اقتصادي كبير. العلاج الأكثر شيوعًا لالتهاب بطانة الرحم السريري هو تسريب مضاد حيوي داخل الرحم. ومع ذلك ، فإن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية والاستخدام العشوائي قد ساهم في انتشار السلالات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية المستخدمة في علاج التهابات الرحم.

 تضمنت هذه الدراسة على 30 بقرة مصابة بالتهاب بطانة الرحم السريري وقسمت عشوائياً إلى ثلاث مجموعات (G1 ، G2 ، G3).   أجري البحث في حقل أبقار حلوب ذو سلالة محلية وتم استخدام التخليق الحيوي الأخضر لتحضير جزيئات الفضة النانوية بواسطة مسحوق درنة الكركم. وتم تشخيص الأبقار المصابة عن طريق تاريخ الحالة والعلامات السريرية والموجات فوق الصوتية وحساب نسبة الخلايا متعددة النواة في مخاط الرحم قبل العلاج ، خضعت جميع الأبقار في الدراسة للفحوصات التالية (اللون ودرجة الحموضة لمخاط الرحم ، قياس سماكة بطانة الرحم بالموجات فوق الصوتية ، نسبة الخلايا متعددة النواة  وانترلوكين-6 في مخاط الرحم ) ، تم إعطاء الأبقار في المجموعة الاولى 20 مل تحتوي على 100 ملغم من جسيمات الفضة النانوية عن طريق التسريب داخل الرحم وفي المجموعة الثانية تحتوي على 200 ملغم من جسيمات الفضة النانوية بينما المجموعة الثالثة تركت بدون علاج  بعد 21 يومًا من العلاج ، تم فحص المعايير لجميع الحيوانات .

 أظهرت نتائج الدراسة أن معدل الشفاء من التهاب بطانة الرحم في المجموعات الثلاثة (G1 ، G2 ، G3)  كان 70٪ ،70% و 20% على التوالي ونسبة الحمل كانت 60٪ ،60% و 10% على التوالي ، مع وجود فرق معنوي.

 نستنتج من هذه الدراسة أن جسيمات الفضة النانوية فعالة جدا في علاج التهاب بطانة الرحم في الأبقار وتحسن من نسبة الحمل.

Comments are disabled.