شهد فرع الامراض وأمراض الدواجن في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة مرضية مناعية لفطر مهم معزول من بعض أعضاء المجترات الصغيرة في الجرذان الممنعة بمستضدات كاملة ومعالج بنانو كيتوسان وجرعة عالية من المضادات الحيوية ) للطالبة بتول سالم حمزة .

هدفت هذه الدراسة لتحديد الانواع الفطرية الرئيسية المعزولة من رئة وكرش ألاغنام والماعز وللتحقق من تأثير استخدام المضادات الحيوية لفترات طويلة على الاستجابة المناعية ضد عدوى المستخفية.             

الى جانب اكتشاف تأثير المستضدات االكاملة لهذا الفطر، ولاجل هذا  الغرض تم خلط المستضدات مع جزيئات الكيتوسان النانوية في حالات إلاصابة بهذه الفطريات .                                             

تضمنت هذه الدراسة جزئين ولتحقيق الهدف الاول تم جمع 100 عينة  من رئة الأغنام والكرش ( خمسون لكل واحدة ) ونفس العدد لعينات الماعز من الحيوانات التي تم ذبحها في مجزرة البصرة خلال الفترة من تشرين الثاني الى آإذار . تم استخدام الطريقة الروتينية للعزل والتعرف على الفطريات.                                                               

. اما بالنسبة للجزء الثاني لقد تم بواسطتة استخدام مائة وستين جرذ ابيض شملت كلا الجنسين  بمتوسط عمر شهران ونصف الى ثلاثة أشهر تم تقسيمها عشوائياً إلى ثمانية مجموعات بالتساوي،

أظهرت النتائج أن عدوى المطثية الكاذبة تسبب تغيرات مرضية شديدة وشديدة جدا في المجموعة السيطرة الموجبة ومجموعة إعطاء المضادات الحيوية على التوالي وهذه آلافات تتميز بالنخر والنزيف وتسلل الخلايا الالتهابية الشديدة خاصة العدلات مع ترسب شبكات الفيبرين والتفاعل الحبيبي المتعدد الصغير وتشوه الكلى ونضوب الأنسجة اللمفاوية. شوهدت آفات خفيفة إلى معتدلة أو معدومة في مجموعات جزيئات الكيتوسان النانوبية .                                                              

نستنتج من هذه الدراسة أن الفطريات من نوع    Asperqillus وكذلك   Cryptococcuss spp

 تشكل الفطريات الرئيسية المعزولة من رئة الأغنام والماعز، بالاضافة إلى ذلك، يؤدي تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة إلى انخفاض الاستجابة المناعية مع زيادة قابلية الجرذان للاصابة بعدوى المطثية، ويمكن لجسيمات الكيتوسان النانوية مع أو بدون تمنيع بأستخدام   Wscaqs  تحسين الاستجابة المناعية وتأثير تحديد مضادات حيوية  

Comments are disabled.