شهد فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير التراكيز المختلفة لحليب الشوك (Silybum Marianum) ومــزيج مــع هرمون  الميلاتونين عـلى صفات السائل المنوي المجمد لثيران الهولشتاين المولودة في العراق ) للطالب جعفر سلمان علي .

هدفت هذه الدراسة  للتحري عن تأثيراضافة تراكيز مختلفة من مستخلص بذور نبات حليب الشوك (الخرفش)، الميلاتونين كمضادات اكسدة وكذلك خليط من الاثنين على الخصائص الفيزياوية للسائل المنوي للثيران خلال المراحل المختلفة لتصنيع السائل المنوي المجمد تم جمع خمسون قذفة منوية جيدة كعدد كلي باستخدام المهبل الاصطناعي من اربع ثيران نوع هولشتاين بأعمارٍ تتراوح بين 3-4 سنة في مركز التلقيح الاصطناعي في ابو غريب (التابع الى وزارة الزراعة العراقية ) تم الجمع بشكلٍ اسبوعي لغرض تحقيق الاهداف الرئيسية للدراسة .

تضمنت هذه الدراسة تجربتين خلال الفترة الممتدة من بداية شهر كانون الاول 2021 لغاية نهاية شهر اذار 2022. وكذلك  تضمن البحث دراسة  الصفات الفيزياوية للسائل المنوي الخام (حجم القذفة، اللون، تركيز الحيامن، النسبة المئوية للحركة الجماعية والفردية، نسبة الاموات،  نسبة التشوهات وتشوهات الكروموسوم) واجريت الفحوصات الفيزياوية بعد كل منهما (نسبة الحركة الفردية، نسبة الحيامن الميتة، نسبة الحيامن المشوهة وكذلك نسبة تشوهات الأكروسوم).

أظهرت النتائج في التجربة الاولى زيادة في الحركة الفردية للنطف في T1  والذي اختلف معنوياً عن T2 و T3 والجميع اختلف معنوياً عن السيطرة بعد التبريد والتجميد . بينما سجلت اقل نسبة نطف ميتة في T1  والذي اختلف معنوياً عن السيطرة بعد التبريد. اما بعد التجميد فإن اقل قيمة سجلت  في T1و T2 و اعلى قيمة في T3 مع اختلافٍ معنوي عن T2 و T3 بينما بعد التجميد فقد سجلت اقل قيمة في T1 و T2 مع اختلاف معنوي عن T3. وان نسبة تشوهات الأكروسوم لايوجد اختلاف معنوي بين المجاميع بعد التبريد. اما التجربة الثانية فأشارت النتائج الى ان اعلى نسبة زيادة في الحركة الفردية كانت في T1 و T2 بعد ذلك T3 والتي اختلفت معنويا عن السيطرة بعد التبريد والتجميد  وان خطوات التجميد لم تقلل معنوياً من نسبة حركة النطف التقدمية في T1 و T2 و T3  ولكن قلت معنويا في السيطرة فقط . نسبة النطف الميتة والمشوهة بعد التبريد والتجمد اقل قيمة سجلت في T1 و T2 و T3 وهناك اختلاف معنوي عن السيطرة.

 أستنتجت هذه الدراسة بأن اضافة حلب الشوك كمادة طبيعية الى مخفف السائل المنوي يحسن من قابليته على التجميد خصوصاً في المعاملة الاولى T1 وكذلك بمصاحبة هرمون الميلاتونين في المعاملة الثانية T2 وهذه الاضافات تقلل من التأثير السلبي للتجميد في النايتروجين السائل مقارنة بمجموعة السيطرة

Comments are disabled.