شهد فرع الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( كفاءة بعض مستخلصات الأعشاب الطبيعية ضد بكتريا (Citrobacter spp) المعزولة من دجاج اللحم في محافظة الديوانية/العراق ) للطالبة هيفاء جمعة حسن

هدفت هذه الدراســة لتقييم كفاءة بعض مستخلصات الأعشاب الطبيعية (المائيـــة والإيثانوليــة) على بكتريا Citrobacter spp المعزولة من دجاج اللحم. شملت هذه الدراسة تجربتين بدأت التجربة الاولى بعزل البكتريا من حقول دواجن في مناطق مختلفة في محافظة الديوانية وهي (السنية ، الشافعية والدغارة) بتاريخ 1/11/2020 واستمر العمل في مختبرات فرع الصحة العامة في كلية الطب البيطري/ جامعة القادسية وفرع الصحة العامة كلية الطب البيطري/ جامعة بغداد. أما التجربة الثانية تم استخدام 350 فرخا غيرمجنسة من سلالة (روز 308) بعمر يوم واحد، تم الحصول عليها من احد المفاقس التجارية في مدينة الديوانية لمدة 35 يوما.

 للفتــرة من (17-5-2021) ولغاية (21- 6-2021). تم تقسيم الافراخ عشوائيا الى سبعة مجاميع وبواقع (50 فرخا/ مجموعة) مع مكررين لكل مجموعة (25 فرخا/ مكرر).

تضمنت هذه الدراسة تشخيص العزلة وتأكيدها كيميائياً باستخدام الطرق المختبرية وجهاز الفايتك VITEK، كذلك تم استخدام تفاعل البلمرة  المتسلسل  PCR لتشخيص البكتريا Citrobacter freundii  والكشف عن جينات الضراوة ، وتم تسجيل العزلة بعد مطابقتها جينيا في بنك الجينات في الولايات المتحدة الامريكية / المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية (National Center for Biotechnology Information). وتم تقييم افضل المستخلصات لثلاثة انواع من الاعشاب الطبيعية  (لسان الحمل ، القرنفل والنيم ) اذ وجد ان مستخلص القرنفل كان الافضل تأثيرا على البكتريا  المعزولة اضافة الى اجراء  اختبار الحساسية للمضادات الحيوية.

       أظهرت نتائج التجربة الحقلية تحسناً معنوياً في بعض صفات الدم (عدد خلايا الدم الحمر ، عدد خلايا الدم البيض، حجم خلايا الدم المرصوصة وتركيز الهيموجلوبين) لافراخ المجوعة السادسة بعمر 35 يوما تليها المجموعة السابعة فضلا عن وجود انخفاضًا معنـويًا  في نسبة خــــلايا الدم المتغايرة/ خلايا اللمفيــة (H/L ratio) لنفس المجموعتين مقارنة بالمجاميع الأخرى والسيطرة.

كما أظهرت نتائج الاختبار الميكروبيولوجي فرقا معنويا لأفراخ المجموعة الرابعة حيث سجلت انخفاضًا معنويًا  في العد الكلي الخاص بالبكتريا المعزولة محليا مقارنة بنتائج المعاملات الأخرى،

نستنتج من هذه الدراسة ان استخدام مستخلصات الاعشاب الطبيعية مثل عشبة القرنقل لها فوائد مهمة كمضاد للبكتريا مثل بكتريا Citrobacter freundii المعزولة محليا من الدجاج فضلا عن التاثير الايجابي للحالة الصحية مما ينعكس على المحافظة على جودة الأغذية الحيوانية وزيادة الانتاج الحيواني فضلا عن حماية المستهلكين من خطر المضادات الحيوية ومتبقياتها.

Comments are disabled.