شهد فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تأثيرجسيمات اوكسيد المغنيسيوم النانوية على تجديد كسر الثلث القاصي من الكعبرة في الارانب ) للطالبة زينب جواد مالك .

       هدفت هذه الدراسة الى تصنيع وتقييم مادة أوكسيد المغنيسيوم النانوية والهيدروكسي ابيتيد مخلوطين مع مادة الجل وتأثيرهم على شفاء الكسر المستعرض للثلث القاصي من عظم الكعبرة. تركيز الجسيمات النانوية من أوكسيد المغنيسيوم 200 ملغم/ مل و الهيدروكسي ابتيد 0.5 ملغم في 1 مل من الجل. تم تقييم كل تلك المواد مختبريا للتأكد من تناسبها مع النسيج. تضمنت هذه الدراسة  100 من الارانب الذكور البالغة السليمة حيث قسمت الى اربع مجاميع مجموعه السيطرة (ا) حيث تم كسر الجزء القاصي من عظم الكعبرة وثبت الكسر بالتثبيت الخارجي بدون معالجه، اما المجموعة الثانية (ب) هي مجموعه الهيدروكسي ابتيد  حيث عولج الكسر بخليط الهيدروكسي ابتيد  مع الجل ، اما المجموعة الثالثة (ج) هي مجموعة أوكسيد المغنيسيوم النانويه موضعيا حيث يوضع على الكسر خليط الهيدروكسي ابيتيد  مع الجل وكذلك جسيمات أوكسيد المغنيسيوم النانوية موضعيا ، والمجموعة الرابعة (د) في هذه مجموعة تم اعطاء جسيمات أوكسيد المغنيسيوم النانوية جهازيا داخل تجويف البطن بينما اعطي الهيدروكسي ابيتيد  مع الجل موضعيا.

 تمت متابعة الحيوانات سريرا ولم يلاحظ اي ورم او التهاب بالمنطقة فقط بحيوانين بمجموعة السيطرة مع فقدان الشهية لمدة يوم تقريبا و ساعات قليلة في مجموعة (ب)  اما مجموعتي (ج) و (د)  فكانتا تتمتعان بنشاط وشهية جيدة  خصوصا مجموعة (د).

اظهرت نتائج الدراسة النسيجية في الاسبوع الثاني فقط لوحظ في المجموعة (ا) تجمع بسيط من النسيج الحبيبي، وفي المجموعة (ب) لوحظ تجمع عظمي متخلل الكولاجين ، في المجموعة (ج) لوحظ عظم الترابيق يحوي ترسب الكولاجين و تولد وعائي ، في المجموعة (د) لوحظ  عظم التربيق رقيق  و الغضروف الزجاجي وان عظم التربيق متثخن ، في الاسبوع الرابع لوحظ في المجموعة (ا) كولاجين في موقع الكسر و كميات كبيره من النسيج الحبيبي وفي المجموعة (ب) لوحظ عظم التربيق قد تطور الى عظم منسوج و تجهيز وعائي عظمي. في المجموعة (ج) لوحظ غضروف زجاجي متخلله العظم الصلب  و سطح ناضج لعظم التربيق و العظم الرقائقي يتخللهم الكولاجين، وفي المجموعة (د) لوحظ تعظم غضروفي يشمل كل مادة العظم كما أظهرت المقاطع النسيجية المرضية في المجموعة (ا) في الأسبوع الثامن بعد العملية تعظمًا ملحوظًا للعظم في موقع الكسر، وعظم تربيق متطور جيدًا ، اما في المجموعة (ب) عظامًا كثيفة وناضجه، مع صفيحة مرئية من الغضروف الزجاجي الصغير. في المجموعة (ج) منطقة من العظام الناضجة (د) عظام ناضجة وأنظمة هافرس متطورة بشكل جيد.

نستنتج من هذه الدراسة ان اضافة جسيمات المغنيسيوم النانوية الى الهيدروكسي ابيتيد مع الجل اعطت افضل نتائج في المجموعتين ج و د من  حيث سرعة الالتئام والتماثل للشفاء مقارنة بالمجموعتين ا و ب  .

Comments are disabled.