شهد فرع الامراض وأمراض الدواجن في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير اصابة السالمونيلا بللورم على المناعة اللقاحية لمرض النيوكاسل والأنفلونزا الطيور في الدجاج اللاحم ) للطالبة رسل غازي حول . فرع الامراض وأمراض الدواجن

هدفت هذه الدراسة لتقييم  تأثير عدوى Salmonella Pullorum على المناعة التطعيمية ضد ND و AIV في دجاج التسمين جمعت عدة عينات من أسراب مشتبه بإصابتها بـ S. Pullorum لعزل S. Pullorum والتعرف عليها من خلال عدة اختبارات كيميائية حيوية ثم تاكيدها بالاختبار الجزيئي لـ PCR والعزلات المؤكدة بالتسلسل (OM988162.1)،

تضمنت هذه الدراسة مائتين وخمسين من فراخ التسمين (روز 308) مقسمة إلى خمس مجموعات 50 كتكوت لكل مجموعة ،

المجموعة الأولى مصابة S. Pullorum وتطعيم ضد (NDV ، AIV) المجموعة الثانية مصابة بـ S. Pullorum وتعالج بواسطة (سيبروفلوكساسين 10٪ 1 مل / لتر أو 20٪ 0،5 لتر لمدة 7 أيام وكوليستين 200 مليون وحدة دولية / 0.5 لتر لمدة 7 أيام) محصنة ضد (NDV، AIV) المجموعة الثالثة مصابة بـ S. Pullorum وتعالج بواسطة (سيبروفلوكساسين 10٪ 1 مل / لتر أو 20٪ 0،5 لتر لمدة 7 أيام وكوليستين 200 مليون وحدة دولية / 0.5 لتر لمدة 7 أيام) فقط. المجموعة الرابعة: مصابة بـ S. Pullorum فقط حيث تعتبر السيطرة إيجابية والمجموعه الخامسه غير مصابة وغير ملقحة حيث تعتبر السيطرة سلبية.

أظهرت نتائج هذه الدراسة أن الفترة من 14 إلى 35 يومًا ، تمت زيادة عيار الأجسام المضادة (Absو (IFN- γ ضد ND و AIV بشكل ملحوظ في G1 مع أقل تغيرات نسيجية مرضية في الكبد والكلى وجراب فابريسيوس والغدة الصعترية ، بينما انخفض كل من Abs و IFN- ضد ND و AIV بشكل ملحوظ  في G2 و G3 مع أعلى تغيرات نسيجية مرضية مقارنة بأداء النمو غير المحصن (G4 و G5 ) من ناحية أخرى أداء النمو في   G1 و G4 ، كان أقل بكثير من أداء النمو في( G2 و G3) المجموعة المعالجة . كان لدى المجموعات المصابة معدل مراضة مرتفع ومعدل الوفيات عالي في G1 و G4 منه في G2 و G3. أ دت الإصابة بـ S.  Pullorum إلى زيادة IgG للمجموعة المحصنة (IgG IFN-gamm ) وتثبيط المناعة في مجموعات العلاج باستخدام سيبروفلوكساسين وكوليستين. وتحسين زيادة وزن الجسم.

أستنتجت هذه الدراسة أن عدوى S. Pullorum تزيد من المناعة التطعيمية (IgG و IFN) ضد الأنفلونزا والنيوكاسل. أدى علاج سيبروفلوكساسين وكوليستين إلى تحسين وزن الجسم وزيادة الوزن .

Comments are disabled.