شهد فرع الفسلجة والادوية والكيمياء الحياتية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير مستخلص أوراق نبات الجرجير على سمية القلب التي يسببها دوكسوروبيسين في الأرانب) للطالب زهير عبد الكريم دواح .                               

تضمنت هذه الدراسة تجربتين التجربة الأولى دراسة السمية الحادة لتحديد الجرعة المميتة النصفية لمطحنة الجرجير (الجرجير) بالطريقة “لأعلى ولأسفل” بعد التعرض الحاد في الأرانب ، تم تحديد الجرعة الفعالة لمطحنة الجرجير باستخدام معادلة خطية بسيطة كانت الجرعة الفعالة من الجرجير هي 316 مجم / كجم ، والتي تم استخدامها في التجربة الحالية.

أما التجربة الثانية تم استخدام خمسة وثلاثون أرنباً بالغاً (ن = 35) قسم عشوائياً إلى أربع مجموعات (7 أرانب / كل مجموعة) .

في نهاية التجربة تم تخدير الأرانب عن طريق استنشاق الكلوروفورم ، وسحب الدم من القلب وتم الحصول على قلوب جميع حيوانات التجارب وحفظها في 10٪ تم إرسال الفورمالين إلى المعمل الباثولوجي ، تم أخذ نتيجة المستخلص الإيثانولي الخام إلى الجفاف ، وكان لون المستخلص غامقًا وكان المستخلص شبه صلب في القوام عند درجة حرارة الغرفة ، وكان الجرعة المميتة 312 مجم / كجم. مطحنة ساتيفا مستخلص إيثانولي .  تم قياس منحنى الاستجابة للجرعة والجرعة الفعالة بواسطة معادلة الخط البسيط أن جرعة الجرجير الفعالة لمستوى تروبونين .

كانت (3.01 ، 2.99 ، 1.97 ، 1.015 ، 1.030) (نانوغرام / مل) على التوالي ، في حين أن جرعة الجرجير الفعالة من تروبونين 1 كانت 316 مجم / كجم ، والتي تعتمد على التجربة الحالية ، أظهرت نتائج الدراسة للتجربة الثانية حدوث تغيرات  في وزن الجسم  حيث انخفضت بشكل ملحوظ

أظهرت نتائج التشريح المرضي في المجموعة اضطرابًا شديدًا في البنية الشاملة لمدة أسبوعين لوحظ وجود فجوة داخل الخلايا متعددة البؤر لخلايا عضلة القلب مع وذمة ونزيف حاد ، في المجموعة الثانية (4 أسابيع) تنخر تخثرى شديد للخلايا العضلية مع تكاثر الخلايا الليفية ‘ ترسب الكولاجين و نخر تجلط الدم في الخلايا العضلية. في المجموعة الثالثة ، لم يُظهر الجرجير أي آفة مرضية واضحة وهناك تراكم خفيف للخلايا أحادية النواة. في المجموعة الرابعة ، لوحظ حدوث حد أدنى من الاضطراب في الخلايا مع وجود فجوة داخل الخلايا متعددة البؤر لخلايا عضلة القلب وتجميع خفيف للخلايا أحادية النواة.

أستنتجت هذه الدراسة أن الاستجابة الفعالة للجرعة مقاربة إلى 10٪ من الجرعة المميتة ، السمية القلبية المستحثة بدوكسوروبيسين تظهر كيميائيا بيوكيميائيا ، تخطيط القلب والدورة الدموية ، كان مستخلص الجرجير وقائيا فعالا للسمية القلبية المستحثة

Comments are disabled.