شهد فرع الامراض وأمراض الدواجن في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( كفاءة زيوليت الفضة على العوامل الدمية والمناعية والكيميائية الحيوية في الكارب الشائع المصاب بــSaprolegnia spp.  ) للطالب مصعب كامل عبد الحميد. هدفت هذه  الدراسة  لتقييم فعالية  الزيولايت الفضي على المعايير الدمية والكيميائية الحيوية والمناعية في اسماك الكارب الشائع  بفطر  Saprolegnia spp. تم عزل الفطر من وسط مائي وتم التعرف عليه كسبب لمرض العفن المائي ، وفقًا لصفات المستعمرة والتحليل المجهري. تضمن البحث ايضا زراعة وتنقية الفطر في مختبر امراض الاسماك في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد.

تضمنت هذه الدراسة توزيع 120 سمكة من الكارب بمعدل وزن 100 غرام بشكل عشوائي إلى ست معاملات معالجة في مجموعتين (10 سمكة لكل مكرر) مجموعة السيطرة (C-) تم الاحتفاظ بها في مياه  خالية من الكلور دون التعرض  إلى .Saprolegnia spp معاملات السيطرةالموجبة  (C+) و T1 و T2 و T3 و T4: تم اصابة الأسماك بفطر .Saprolegnia spp بتركيز      (  zoospore/l104(2×.  في الأيام الخمسة التالية ، عولجت الأسماك على النحو التالي: (C-) و(C+) لم تعالج. T1 و T2 و T3 تمت معالجة الأسماك بـ SZ بتركيزات 100 و 200 و 300 ملغم / لتر لمدة 30 دقيقة يوميًا لمدة 6 أيام .T4: أصيبت الأسماك بـ Saprolegnia spp. ومعالجتها لمدة 3 أيام بكبريتات النحاس (5-10 غم / 100 لتر ماء لمدة 10-30 دقيقة).. بعد 14 يومًا من الإصابة بـ Saprolegnia spp. والمعالجة بـ SZ .

أظهرت انتائج هذه الدراسة  قبل العلاج  زيادة معنوية في عدد كريات الدم البيضاء  في جميع الأسماك المصابة (C + ، T1 ، T2 ، T3 ، T4) مقارنة بمجموعة التحكم (C-). سجلت نسبة كريات الدم الحمراء ، والهيموغلوبين ، النسبة المئوية لحجم كريات المضغوطة انخفاضًا معنويًا  في جميع الأسماك المصابة (C + ، T1 ، T2 ، T3 ، T4) مقارنة بمجموعة التحكم (C-). سجلت مستويات البروتين الكلي ، الألبومين ، والكلوبيولين انخفاضاً معنوياً في جميع الأسماك المصابة (C + ، T1 ، T2 ، T3 ، T4) مقارنة بمجموعة التحكم (C-). أظهر مستوى الكلوكوز واليوريا زيادة معنوية  في جميع الأسماك المصابة (C + ، T1 ، T2 ، T3 ، T4) مقارنة بمعاملة السيطرة (C-).

 أظهر نشاط ليزوزيم أكسيد النيتريك ونشاط البلعمة زيادة معنوية (P≤0.05) في جميع الأسماك المصابة (C + ، T1 ، T2 ، T3 ، T4) مقارنة بمعاملة السيطرة (C-). أظهر نشاط الانفجار التنفسي انخفاضًا معنويًا (P <0.05) في جميع الأسماك المصابة (C + ، T1 ، T2 ، T3 ، T4) مقارنة بمعاملة السيطرة (C-)

أظهرت النتائج في مرحلة ما بعد العلاج وجود انخفاض معنوي في المعاملات المعالجة (T1 و T2 و T3 و T4) مقارنة مع C + في عدد كريات الدم البيضاء . بينما أبلغت عدد كريات الدم الحمراء و هيموكلوبين و النسبة المئوية لكريات الدم المضغوطة عن زيادة معنوية في جميع المعاملات المعالجة (T1 و T2 و T3 و T4) مقارنة بمجموعة السيطرة (+C). أظهرت مستويات البروتين الكلي والألبومين والكلوبيولين زيادة معنوية  في جميع المعاملات المعالجة (T1 و T2 و T3 و T4) مقارنة بمعاملة السيطرة (+C). سجل مستوى الكلوكوز واليوريا انخفاضاً معنويا في المعاملات المعالجة (T1 ، T2 ، T3 ، T4) مقارنة مع C+)).

\أستنتجت هذه الدراسة أن SZ هو منتج جيد للسيطرة على مرض Saprolegniasis ، في جميع المعاملات المعالجة بـ SZ والتي أظهرت معدل بقاء مرتفع مقارنة بمعاملة (C+)   (%50) , وعلى معدل بقاء لوحظ في  T3 (300) ملغم / لتر  ( 85٪) مما يشير إلى الفعالية المضادة للفطريات لـ SZ ضد فطر Saprolegnia spp .

Comments are disabled.