شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والأدوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة  (دور مضادات الاكسدة لفيتامين دي والزنك ضد الاجهاد التأكسدي للنيكوتين في انسجة الرئة) للطالب جبار جاسم حمادي . هدفت هذه الدراسة لمعرفة دور التأثيرات الوقائية لفيتامين د والزنك في تحسين بعض المؤشرات الحيوية الفسيولوجية والكيميائية الحيوية والتهابات الرئة المؤكسدة الناتجة عن النيكوتين في ذكور الجرذان البالغة .

تضمنت هذه الدراسة أربع تجارب في كلية الطب البيطري جامعة بغداد. خلال الفترة الممتدة من 1 ديسمبر 2020 إلى 28 فبراير2022.

بالتجربة الأولى ، تم تحديد جرعة فعالة من النيكوتين التي تسبب تلف الرئة في الفئران ، من خلال دراسة منحنى الاستجابة للجرعة من خلال استخدام خمس جرعات متتالية من النيكوتين. تم تقسيم ستة وثلاثين من الذكور الجرذان البيضاء البالغة بشكل عشوائي إلى 6 مجموعات متساوية وعولجت لمدة 28 يومًا .

 وفقًا لهذه النتائج ، تم اختيار فترة العلاج البالغة 14 يومًا لحساب الجرعة الفعالة من النيكوتين التي تسبب الضرر التأكسدي في ذكور الجرذان البالغة تعادل 1.5 مجم / كجم من وزن الجسم.

أما  التجربة الثانية تم تحديد الجرعة الفعالة لفيتامين د الذي له القدرة على تخفيف التأثير الضار للنيكوتين. تم تقسيم خمسة وثلاثين من ذكور جرذان البالغة بشكل عشوائي إلى 7 مجموعات متساوية وعولجت لمدة 14يومًا .

صممت التجربة الثالثة لتحديد جرعة الزنك الفعالة ضد الجرعة المؤثرة للنيكوتين (نتيجة التجربة الأولى) التي تسبب الإجهاد التأكسدي في الجرذان البالغة. تم تقسيم خمسة وثلاثين من ذكور جرذان Wistar الناضجة بشكل عشوائي إلى 7 مجموعات متساوية وعولجت لمدة 14 يومًا .

أما التجربة الرابعة تقييم التأثير الوقائي للجرعة المؤثرة لكل من فيتامين د والزنك في تخفيف الإجهاد التأكسدي للرئة الناجم عن للجرعة المؤثرة للنيكوتين في الجرذان البالغة. في هذه التجربة ، تم تقسيم 30  جرذًا بالغًا إلى خمس مجموعات وعولجت لمدة14يومًا.

أظهرت النتائج انخفاضًا معنويًا في MDA مع زيادة معنوية في GPx في أنسجة المصل والرئة في مجموعات G2 و G3 و G4 بالمقارنة مع مجموعة G1. وانخفاضًا معنويًا في مستويات الفيريتين والترانسفيرين والحديد في مجموعات G2 و G3 و G4 بالمقارنة مع مجموعة G1 ومجموعة التحكم.

كذلك أظهرت النتائج أن الجرذان في المجموعة G4 كان لها تأثير إيجابي على الإجهاد التأكسدي عن طريق خفض السيتوكين المؤيد للالتهابات IL-6 بشكل ملحوظ مع زيادة معنوية في التعبير الجيني لبروتين الوصلة الضيقة للخلايا السنخية مقارنة بالمجموعة المعالجة بالنيكوتين التي أشارت إلى نسبة عالية. فعالية فيتامين د والزنك ضد عاصفة السيتوكينات المؤيدة للالتهابات مع تأثيرات مناعية عن طريق زيادة الاستجابات المناعية. بالمقارنة مع السيطرة ، تسبب النيكوتين في تلف رئوي أكثر اتساعًا يتميز بسماكة ملحوظة في السنخية ، تسلل شديد للخلايا أحادية النواة ، إفرازات التهابية مع التهاب رئوي خلالي ، تضخم في ظهارة القصبات ، وذمة ، وانتفاخ رئوي حاد في المجموعة G1 المعالجة بالنيكوتين. في المقابل ، سيتم تخفيف هذه التغيرات في أنسجة الرئة في الجرذان التي تلقت كلاً من فيتامين د والزنك (G4).

أستنتجت هذه الدراسة أن فيتامين (د) والزنك لهما دور فعال في الاستجابات المضادة للأكسدة والالتهابات والمناعة للثدييات تحت الإجهاد التأكسدي في ذكور فئران ويستار البالغة (كنموذج للثدييات).

Comments are disabled.