شهد فرع الامراض وأمراض الدواجن في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( كفاءة العلاج بالكاولين ضد التسمم بكبريتات النحاس CuSO4 في اسماك الكارب الشائع Cyprinus carpio L.  ) للطالب معتز شياع خلف.

هدفت هذه الدراسة لتقييم تأثير العلاج بالكاولين على سمية كبريتات النحاس (CuSO4) وعلى بعض الصفات الدمية والكيموحيوية والتغيرات النسيجية في اسماك الكارب الشائع .Cyprinus carpio L. أجريت التجربة في مختبر امراض الأسماك في كلية الطب البيطري- جامعة بغداد للفترة 1/12/2021 الى 1/2/2022.

تضمنت هذه الدراسة 240  سمكة من اسماك الكارب الشائع بوزن يتراوح بين 85-95 غم لمدة أسبوعين قبل بدء التجربة.  اذ وزعت  120 سمكة بشكل عشوائي على ستة معاملات مكررة  10  أسماك في كل معاملة لتحديد متوسط التركيز المميت (LC50) لكبريتات النحاس. تم استخدام مجموعات المعالجة بتراكيز 2 و 4 و 6 و 8 و10 و 12 ملغم / لتر من CuSO4 لمدة 96 ساعة ، حيث تم إزالة الأسماك الميتة وتسجيلها على الفور.

 اظهرت نتائج الدراسة زيادة معدل الوفيات مع زيادة تراكيز كبريتات النحاس ، حددت الدراسة التركيز نصف القاتل لكبريتات النحاس بعد 48 ساعة  وزعت 120  سمكة بشكل عشوائي على ست مجاميع وبواقع مكررين لكل معاملة  اذ وزعت10 أسماك في كل معاملة ، مع استمرار التهوية لجميع أحواض السمك بمضخات هواء وجهاز تسخين للحفاظ على درجة الحرارة.

أظهر التحليل الإحصائي وجود فروق معنوية بين مجموعة السيطرة الموجبة والمجاميع  العلاجية.  من ناحية أخرى اشتملت الدراسة على التغيرات المرضية لبعض أعضاء اسماك الكارب الشائع (الغلاصم, الكبد والكلى) والتي تمثلت في نخر حاد في الصفائح الأولية والالتفاف الزائد في الصفائح الثانوية في غلاصم الاسماك المصابة , والنزيف والتنكس والنخر الحاد في خلايا الكبد. اما في مقاطع الكلية  ، فقد بينت الدراسة ظهور انتفاخ شديد و اختلال في البطانة  الطلائية الأنبوبية مع استنفاد شديد للأنسجة المكونة للدم . 

أستنتجت هذه الدراسة بان المعاملة الثالثة كانت أفضل المعاملات وفقًا للتغيرات في انسجة اعضاء اسماك  التجربة ونتائج  معاملات  الدم والمؤشرات  الكيموحيوية وتراكم CuSO4 في الأنسجة  تلتها المعاملة الرابعة.

Comments are disabled.