شهد فرع  الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (السلامة الحيوية المحلية والجهازية وفعالية النانو ليبيد لإيصال مخدرالليدوكائين في جرح الأرانب) للطالبة رؤى خالد جبار هدفت هذه الدراسة لتخفيف او تجنب الاثار السامة والجانبية لليدوكائين في الجروح المفتوحة والمضاعفات الجسمية الرئيسية التي واجهت المرضى وتهدد حياتهم نتيجة خطر الجرعة اضافة الى تبعيض الجرعة العلاجية. لذا فالنانو المحمل بتركيبة الدهون القابلة للتحلل يمنح الليدوكائين القدرة في اختراق والوصول الى أعمق الاعصاب المستهدفة مما يجعل تخدير الحيوانات مقبول ومحدد الوقت ومقللا الألم. النجاح في انشاء الليدوكائين وتحميله بالدهون النانوية حافظ على وظيفة المجاميع الكيميائية المصنفة ويوعد بجيل جديد من الليدوكائين الامن والنانو ذو صفه نانوية. تضمنت هذه الدراسة التركيز في هيكل أنظمة توصيل الأدوية المبنية على الدهون النانوية، ووصف تطبيقاتها في التئام الجروح. النقاط البارزة المؤثرة هيكلية الليدوكائين المحمل بالدهون النانوية في فعاليته وتغلغله في جروح الجلد والعينين مقارنة بعلاجات الليدوكائين التقليدية وفي زيادة قدرته على تحميل الدواء وتحسين التوافر البيولوجي. تم تأكيد الاكتشاف المنهجي الناجح في تحميل الليدوكائين في شكل دهون النانو مع استقرار التركيب الوظيفي لليدوكائين في قطرة دهون النانو المفحوصة باختبارات حيود الاشعة السينية واختبار تحليل جهد زيتا وتحويل فورييه الطيفي بالأشعة تحت الحمراء حيث كانت نسبة الاحجام بين (93.95 – 147.35) نانوميتر. 

أظهرت نتائج هذه الدراسة المتمثلة باستعادة التئام الجروح في بنية الليدوكائين المحمل بالدهون النانوية بالمقارنة مع شكل الليدوكائين التجاري والمتمثل في معدل الشفاء الخطي و سرعة الاغلاق ونتائج الجروح الجراحية في شكل الليدوكائين التجاري المماثلة في الترتيب كشكل بنية الليدوكائين المحمل بالدهون النانوية حيث اظهر التغاير النسيجي درجات عالية للالتهابات اعلى معنويا في الليدوكائين التجاري من الليدوكائين المحمل بالدهون النانوية. اما نتيجة التقرن فسجلت انخفاضا معنويا  في الليدوكائين المحمل بالدهون النانوية مقارنة بالليدوكائين التجاري. زادت درجة الترسيب خارج الخلية للأرومة الليفية والياف الكولاجين في الليدوكائين المحمل بالدهون النانوية مقارنة بالليدوكائين التجاري في وقت الشفاء. أما مقدار تقييم الاوعية الدموية لليدوكائين المحمل بالدهون النانوية اعلى من الليدوكائين التجاري خلال النصف الأول من عملية التئام الجروح وفي النصف الثاني كان الليدوكائين المحمل بالدهون النانوية اقل من الليدوكائين العادي. وكذلك الاندمال الظهاري متمثل بأغلاق الجرح وهجرة من حافة الجرح الى الوسط وكانت اعلى وبشكل ملحوظ في الليدوكائين المحمل بالدهون النانوية مقارنة مع الليدوكائين التجاري بنسبة (0.05>) معنويا خلال 21 يوم.

أستنتجت هذه الدراسة أن الأبحاث المستقبلية في أنظمة توصيل الأدوية التي تحتوي على دهون نانوية الحصول على تحكم محسن في إطلاق الدواء وتوافر حيوي أعلى، مما يتيح للطبيب الوصول إلى علاجات أكثر فعالية للعناية بالجروح.

Comments are disabled.