شهد فرع الامراض وامراض الدواجن في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير الكاولين كمضاد لبكتريا   Aeromonas hydrophila  في أسماك الكارب الشائع Cyprinus carpio L ) للطالب مثنى نعمه عبد الزهره هدفت هذه  الدراسة لمعرفة دور الكاولين في معالجه بكتريا  Aeromonas hydrophila  في اسماك الكارب Cyprinus carpio L. تضمنت هذه  الدراسة عزل A. hydrophila من الأسماك المصابة في مختبر الامراض كلية الطب البيطري جامعه بغداد. حيث تم تحقيق التوصيف البكتيري التقليدي حسب شكل المستعمرة والفحص المجهري والطرق البيوكيميائية. تم تأكيد هذه البكتيريا باستخدام جهاز VITEK 2 اختبار الحساسية ، كمقاومتها للأدوية وحساسيتها للفترة بين كانون الاول 2021 الى شباط 2022. تم جمع 150 عينة من الكارب الشائع بمعدل ​​40 ± 5 غم. وزعت عشوائياً على ستة معاملات (مكرران لكل معاملة وعشرة أسماك لكل مكرر) . أظهرت نتائج هذه الدراسة زيادة معنوية في كريات الدم البيض في جميع المجموعات العلاجية T1)  و T2 و T3 و  (T4 مقارنة بالمجموعة . C- وزيادة معنوية في نسبة PCV٪ و Hb  في جميع المجاميع العلاجية.

اشارت نتائج الفحص النسيجي درجات متفاوتة من التلف في الأنسجة ،اذ لوحظ ارتفاع معدل هلاك الأسماك نتيجة الإصابة بـ A.hydrophila في نظام استزراع الكارب الشائع، أظهرت الأسماك المصابة بالعدوى تقرحات جلدية حادة في الغالب ، وتآكل القشور ، تقرح بؤري للجلد لطبقة البشرة مع اجترار الخلايا المخاطية مصحوبًا بتفكك أنسجة القشور وتعفن الزعانف والذيل. في حين أن نتائج الفحص النسيجي لأقسام الكبد ، أظهرت المظاهر الكبدية تفريغًا متوسطًا إلى شديدًا لخلايا الكبد التي تحتوي على فجوات دهنية مع القليل من احتقان الجيوب الأنفية, مع وجود انتفاخ هائل في أقسام الكلى مصحوبًا بتفريغ البطانة الظهارية الأنبوبية مع تقليل الأنسجة المكونة للدم الداخلية.

من بين البكتيريا المعزولة من الكلى والكبد والجلد للأسماك المصابة. وشملت الأعراض السريرية لعدوى A. hydrophila في اسماك الكارب الشائع فقدان الشهية والضعف والسباحة بالقرب من السطح وتغيرات اللون مع احتقان الدم وتحلل الزعانف، بينما تضمنت التغيرات الداخلية في الأسماك الهالكه تراكم السوائل في البطن وتضخم الكبد وتضخم الكلى مع تشوهات نسيجية واضحة. حيث يمكن أن ينتج عن A. hydrophila تغيرات مرضية في العديد من أعضاء  اسماك الكارب الشائع أدت إلى هلاك الاسماك . أن هذه التغييرات قد انخفضت في مجاميع الأسماك المعالجة بالكاولين مقارنة بمجاميع الأسماك المصابة. أثبتت جميع تراكيز الكاولينT1)و T2و T3 و (T4 تأثير مفيد ووقائي ضد  A. hydrophila في الاسماك المعالجة . أستنتجت هذه الدراسة أن أفضل تركيز للكاولين هو 8 غم كاولين / لتر وهو فعال ضد  A. hydrophila.

Comments are disabled.