شهد فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير هرمون البروجيستيرون (BRID) بمفرده او من خلال جمعه مع هرمونات اخرى مثل البروستاكلاندين او هرمون مصل الفرس الحامل على تحسيـن التكاثر في الابقار العراقية المرضعة معدومة الشبق وعلاقتها مع جيـن(HSD3B1 )) للطالب كريم كاظم راضي. هدفت هذه الدراسة لتقييم تأثير هرمون البروجسترون المحرر من (PRID وبتركيز1.55 جرام) بمفرده أو مع هرمونات اخرى مثل هورمون مصل الفرس الحامل او البروستوكلاندين (PMSG، PGF2a) لاستحداث الشبق في الابقار المرضعة لسلالة (فريزيان X جنوبي) خلال الفترة 50-60 يومًا بعد الولادة.

تضمنت هذه الدراسة 70 بقرة مرضعة مضربة تعاني من انعدام الشبق ما بعد الولادة يتراوح العمرمابين 3-6 سنة أجريت الدراسة  في محافظة بابل مدينة القاسم للفترة من شباط الى كانون الثاني عام 2021. وبعد اجراء الفحص عن طريق المستقيم تم اختيار اربعون بقرة كانت تعاني من خمول المبايض (مبايض ملساء، صغيرة بالحجم، وبدون تراكيب) من اصل سبعون بقرة, وقسمت عشوائيا الى اربع مجاميع متساوية (10ابقار لكل واحدة) 0

تم جمع نماذج الدم من الوريد الوداج لقياس هورمون الاستروجين، البروجيستيرون والبرولاكتين في الأيام 0,11,18 من العلاج من جميع الحيوانات في كل المجاميع بواسطة فحص انيم الربط المناعي(ELISA).

أظهرت نتائج هذه الدراسة أن استجابت الحيوانات (علامات الشبق) سجلت 5(50%),7(70%),10 (100%) و7(70%) على التوالي مع اختلاف معنوي للمجموعة الثالثة مقارنة مع المجاميع الأخرى. أما مستوى البرولاكتين في البلازما لم يسجل أي فرق معني في جميع المجاميع (المعالجة والسيطرة).

ولتحرير جين HSD3B1وعلاقته بعلاج البروجيستيرون تم اخذ عينات دم من ابقار حلوب عديمة الصراف استعملت لاستخراج DNA تم اجراء تحليل الكشف باستخدام طرق PCR، التحليل التسلسلي لجين HSD3B1 مع فحص المعلوماتية الحيوية وتحديد SNP. كشف جهاز الترحيل الكهربائي عن نطاقات الحمض النوى المستخرج من جين من حالت الابقار الحلوب التي تعاني من انعدام الشبق. جين HSD3B1 في الابقارالحلوب عديمة الشبق ليها عدد من الطفرات الانتقالية والتحويلية عندما تقارن مع أخرى معروفة عالميا. تحليل النشوء والتطور لجين HSD3B1 في الابقار المضربة الحلوب عديمة الشبق مشابه الى البوس تورس اندكس البرازيلية بنسبة 99% متماثلة. ال SNP في جين HSD3B1 كانت 10203T>C SNP والعلاقة بين TT وTC في الاستروجين والبروجيستيرون على التوالي لم يسجل اختلاف معنوي.

أستنتجت هذه الدراسة أن معدل حدوث خمول المبيض في أبقار الحلوب المضربة عديمة الشبق عالية (57٪). استجابة PRID بمفرده اومع البروستوكلاندين او مع هورمون مصل الفرس الحامل كنظام علاجي كانت مؤثرة في علاج خمول المبايض المرتبطة بالاستجابة. PRID مع هورمون مصل الفرس الحامل سجلت نتيجة جيدة في معدل الحمل والأيام ِالمفتوحة صورة الدم المتعلقة بهورمون البرولاكتين لم تسجل فرق معنوي مقارنة مع بقية الهورمونات (الاستروجين والبروجيستسرون). ال SNP لجين HSD3B1 أظهر وجود علاقة قوية ومثيرة للاهتمام بين العلاج بالبروجسترون والأبقار المرضعة

Comments are disabled.