شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة  (تأثير الأكاربوز والأوليوروبين في بعض معايير التمثيل الغذائي في الجرذان المعرضة لتراكيز عالية من الفركتوز و بيروكسيد الهيدروجين) للطالب كرار محمد ناصر. هدفت هذه الدراسة لتقييم الدور المحسن لاستخدام عقار الاكاربوز(المضاد للسكر) او مزيج الأكاربوز ومكمل الاوليروبين (كمضاد للأكسدة) في بعض معاييرأضطرابات التمثيل الغذائي متمثلة بالإجهاد التأكسدي ، حالة اضطراب شحوم الدم و مؤشر نسبة السكر بالدم ، المصاحبة لتعرض ذكور الجرذان لتراكيز عالية من الفركتوز و بيروكسيد الهايدروجين . تضمنت هذه الدراسة تقسيم اثنين وثلاثين ذكرًا بالغًا بشكل عشوائي إلى أربع مجموعات متساوية (8 جرذان / لكل مجموعة) ، وقد تم التعامل معهم يوميًا لمدة شهرين .

اظهرت نتائج هذه الدراسة ان تعرض الجرذان اليومي للفركتوز في الماء والتجريع الفموي لبيروكسيد الهايدروجين لمدة شهرين في مجموعة المعاملة الاولى قد تسبب بحدوث انخفاض معنوي في تركيز الكولستيرول في البروتينات الدهنية عالية الكثافة مقارنة للاقيام في مجموعة السيطرة ومجاميع المعاملة الاخرى, بالاضافة لارتفاع في تركيز مصل في ال  (TC)،(TAG)،(LDL-c)،(VLDL-c) . بينما ادى التجريع الفموي للاكاربوز او الاكاربوز مع الاوليروبين في مجموعة المعاملة الثانية و الثالثة تحسين واستعادة اقيام صورة الدهون الدموية متمثلة بحدوث ارتفاع معنوي في مستوى الكولستيرول في البروتينات الدهنية عالية الكثافة و انخفاض معنوي في تركيز والكوليسترول الكلي .وحدوث ارتفاع معنوي في مؤشر السكر في الدم و المالوندايالديهاد مع انخفاض في تركيز الكلوتاثايون المختزل في مجموعة المعاملة الاولى في نهاية التجربة مقارنة مع مجاميع المعاملة الاخرى. تم تحسين حالة مضادات الاكسدة و مؤشر السكر في الدم بعد المعاملة بالاكاربوز و مزيج الاكاربوز والاوليروبين متمثله بحدوث انخفاض معنوي في تركيز السكر والانسولين ومقاومة الانسولين في مصل الدم وتخفيف حالة الاجهاد التاكسدي متمثلة بانخفاض في تركيز المالوندايالديهاد مع ارتفاع في تركيز الكلوتاثايون المختزل في مجموعتي المعاملة الثانية والثالثة مقارنة مع مجموعة المعاملة الاولى . رافقت هذة التغيرات الكيماحيوية حدوث تغيرات مرضية في النسيج الكبدي في مجموعة المعاملة الاولى مقارنة مع المجاميع الاخرى .

أستنتجت هذه الدراسة التأثير المؤكسد, فرط سكر الدم  واضطراب في دهون الدم بعد التعرض   للفركتوزوبيروكسيد الهايدروجين والذي يمكن تخفيفه باستخدام عقار الاكاربوز فمويأ بالاضافة الى ذلك ان استخدام مكمل الاوليروبين مع الاكاربوز سوية كانت له تاثيرات اضافية (additive effects).

Comments are disabled.