شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التأثير الدموي والخليوي الوراثي لمستخلص الحمص على ذكور الجرذان المعالجة بالسورافينيب) للطالب مصطفى عدنان عبد هدفت هذه الدراسة التأثير الدموي والخلوي لمستخلص الحمص الشائع على ذكور الجرذان التي عولجت بسورا فينيب ،

تضمنت هذه الدراسة استخدام ثلاثة وستين من ذكور الجرذان في كل من التجربتين . تم استخدام دراسة إنتاجية لـ 35 ذكور جرذان من التجربة الأولى لتحديد الجرعة الفعالة من مستخلص الحمص بجرعات مختلفة ، ، تم تقسيم 28 من ذكور جرذان في التجربة الثانية إلى أربع مجموعات متساوية.

 أظهرت نتائج IL-6 و GPX في G2 انخفاضًا معنويًا مقارنة مع جميع المجموعات المعالجة الأخرى بينما أظهر مستوى MDA في G2 زيادة معنوية مقارنة بجميع المجموعات المعالجة الأخرى ، وكذلك أظهرت مستويات IL-6 و GPX من G3  زيادة معنوية بالمقارنة مع جميع المجموعات المعاملة الأخرى بينما أظهر مستوى MDA في G3 انخفاضًا معنويًا مقارنة بجميع المجموعات المعالجة مع عدم وجود فرق معنوي G1.

كشفت مستويات IL-6 و GPX في G4 عن زيادة معنوية مقارنة بـ G2 و G1 ، باستثناء GPX لـ G4 لم تظهر أي فرق معنوي مقارنة بـ G1 ، أظهر مستوى MDA في G4 انخفاضًا كبيرًا مقارنة بـ G2 ، كانت هناك زيادة كبيرة في مستوى MDA لـ G4 مقارنة مع G3 و G1. أظهرت نتائج الانحراف الكروموسومي زيادة معنوية في نسبة الانحراف الكروموسومي  من G2 مقارنة مع جميع المجموعات المعالجة الأخرى.

أظهر التشريح المرضي للعظم القشري في G2 الضمور الملحوظ للصفائح العظمية والخلية العظمية الصغيرة مع ضمور ملحوظ Haversian ، بينما أظهر العظم القشري G3 أن ناقضة العظم طبيعية داخل العظم الداخلي وخلايا العظم والخلايا العظمية ظهرت في أقسام مماثلة ، وأظهر المرض النسيجي للعظم القشري 4G سماكة طبيعية قليلاً للطبقة القشرية مع اتساع خفيف لقناة (Haversion Lamella ) طبيعية مع خلايا عظمية طبيعية.

أستنتجت هذه الدراسة ان التجريع الفموي لبذور مستخلص الحمص بجرعة314.9  مجم / كجم له تأثير وقائي ومفيد ضد التأثير الجانبي للسورافينيب عن طريق تحسين صورة الدم الكاملة ، GPX ، IL6 وتحسين المعلمات الوراثية الخلوية مع التغيرات النسيجية المرضية

Comments are disabled.