شهد فرع الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تأثير أضافة مستخلص البصل الأحمر على الأداء الإنتاجي ومضادات الأكسدة والاستجابة المناعية لفروج اللحم المعرض للإجهاد الحراري) للطالب زيد موفق عبد الكريم . هدفت هذه الدراسة  لمعرفة  تاثير  مستخلص قشور البصل الاحمر  \41 (Allium cepa) على أداء النمو ومضادات الأكسدة ومستوى الدهون والاستجابة المناعية لدجاج اللاحم بعد التعرض للاجهاد الحراري. تضمنت هذه الدراسة استخلاص قشور البصل الأحمر باستخدام  طريقة الماء    الساخن. تم استخدام (300) فرخ بعمر يوم  قسمت في 6 مجموعات معالجة (مجموعة سيطرة سالبة، مجموعة سيطرة موجبة، المجموعة علاجية الاولى ، المجموعة العلاجية الثانية و المجموعة العلاجية الثالثة).

مجموعة السيطرة السالبة تناولت علفها بالنظام الغذائي الأساسي دون أي إضافة ، بينما تناولت المجموعة الموجبة علفها بنظام غذائي أساسي مع اضافة مضادات الأكسدة الاصطناعية BHT ، وتناولت المجموعة الاولى عليقة اساسية + 3٪ مستخلص قشور البصل الأحمر ، كما وتناولت المجموعة  الثانية عليقة اساسية + 6٪ خلاصة قشور البصل الأحمر بينما  تم تغذية المجموعة  الثالثة بالعليقة الاساسية + 9٪ مستخلص قشور البصل الأحمر. عرضت جميع المجاميع الى الاجهاد الحراري بعمر ثلاثون لتصل إلى 30 درجة مئوية. وتم جمع البيانات عن العلف المتناول واكتساب الوزن أسبوعيا. أظهرت نتائج هذه الدر اسة زيادات معنوية  في مجاميع العلاج الثالثة والثانية ومجموعة السيطرة الموجبة مقارنة بمجموعتي السيطرة السالبة والعلاجية الاولى. علاوة على ذلك ، لا توجد فروق معنوية بين مجموعتي العلاج الثالثة والثانية بالمقارنة مع مجموعة السيطرة الموجبة. بينما بينت نتائج التحليل الاحصائي ان هناك انخفاض معنوي في مستوي انزيم MDA  في مجموعة السيطرة الموجبة مقارنتا مع المجاميع الاخرى .

أما نتائج تحليل معايير الدهون أظهرت أن جميع المجموعات التي تغذت بمستخلص قشور البصل الأحمر (المجموعة العلاجية الثالثة والثانية والاولى) على التوالي ، أدت إلى انخفاض معنوي في الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي وLDL عند المقارنة مع مجموعات التحكم و كان لها تأثير ضئيل على HDL وتراكيز البروتين الدهني منخفض الكثافة مقارنةً بمجموعة السيطرة. Translation is too long to be saved

كما وتم دراسة التعبير الجيني باستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل((PCR لجين GPX في أنسجة كبد الدجاج تبين أن هناك فرقًا معنويًا  في قيم الطي لـ T3 و T2 عند مقارنتها مع T1 و C + و C-

أستنتجت هذه الدراسة أن المكملات الغذائية لمستخلص قشر البصل الأحمر         عززت زيادة وزن الجسم ، ومضادات الأكسدة للأنسجة ، وخفضت الكوليسترول الكلي في الدم ، والدهون الثلاثية .

Comments are disabled.