شهد فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير استخدام البلازما اللاحرارية مع السقاله اللاخلوية لطبقة الادمه لجلد جنين الماعز في معالجه الجروح الجلدية المستحدثة في ذكور الماعز) للطالب معاذ سالم محمد. هدفت هذه الدراسة لتقدير كفاءة كل من المصفوفة اللاخلوية لطبقة الادمه لجلد جنين الماعز (CFADM)  والبلازما غير الحرارية (NTP) إعادة بناء الجرح الجلدي كامل السماكة في ذكور الماعز العراقية. تحت التهدئة والتخدير الموضعي ، (حجم 3 سم × 3 سم) وقد تم استحداث الجروح في 18 من الماعز العراقية.

تضمنت هذه الدراسة تقسيم الحيوانات عشوائيا إلى ثلاث مجموعات متساوية رئيسية (6 حيونات / مجموعة). مجموعه السيطرةA  تم علاج الجروح عن طريق تنظيف الجرح كل يوم بمحلول ملحي عادي معقم دافئ ثم تضميد الجرح في مجموعة العلاجية B عولجت الجروح بزرع مصفوفة الجلد الجنينية اللاخلوية للماعز فقط. في مجموعة العلاجية C  عولجت الجروح بزرع كل من البلازما غير الحرارية مع مصفوفة الجلد الجنينية اللاخلوية للماعز. تمت متابعة التغيرات السريرية والنسيجية المرضية والكيمياء النسيجية المناعية على مدار فترة 35 يوما من الدراسة لتقييم عملية الشفاء وإعادة بناء الجروح من الناحية النسيجية في فترات النتيجة (3 و 7 و 21 و 35 يوما) بعد العملية والكيمياء النسيجية المناعية للكولاجين من النوع الاول في فترات النتيجة (7 و 21 و 35 يوما) بعد الجراحة.

أظهرت نتائج هذه الدراسة كفاءة ظروف علاج مصفوفة الجلد الجنينية اللاخلوية للماعز كسقالة والبلازما غيرحرارية المستخدمة في الدراسة. علاوة على ذلك ، كشفت الملاحظات السريرية عن إغلاق مبكر وكامل مع تكوين ندبة صغيرة من مصفوفة الجلد الجنينية اللاخلوية للماعز والجروح المعالجة بالبلازما بالماعز مقارنة بجروح مجموعه السيطرة. كانت هناك تغييرات كبيرة بين المجموعات المعالجة ومجموعة السيطرة في فترات مختلفة.

أما  نتائج  الارتشاح الالتهابي كان هناك فرق كبير بين المجموعات وبين الأيام  ، وكانت هناك مستويات مختلفة من الارتشاح الالتهابي بين المجموعات  والتي تمثلت في انخفاض الالتهاب في مجموعتي العلاج B و C من المجموعة السيطرة A مع اختلاف معنوي .

وأظهرت نتائج درجات الشفاء الإجمالية تأثير تعزيز البلازما غير الحرارية ومصفوفة الجلد الجنينية اللاخلوية للماعز في عملية التئام الجروح مقارنة بالسيطرة وبالتالي متوسط درجات الشفاء الإجمالية في 3 و 7 و 21 و 35 يوما بعد الجرح ، والتي تم تصنيفها على أنها عملية شفاء جيدة. أظهرت نتائج تولد الأوعية مع اختلاف معنوي مرتفع بين المجموعات ومعنوي مرتفع . كما أظهرت نتائج تأثير مصفوفة كابرين الجلدية الجنينية اللاخلوية والبلازما غير الحرارية على أنواع الكولاجين I بواسطة الكيمياء النسيجية المناعية ، كمية أنواع الكولاجين I مع اختلاف معنوي بين المجموعات .

أستنتجت هذه الدراسة اعتمادا على الفحوصات السريرية والنسيجية أن مصفوفة الجلد الجنينية اللاخلوية للماعز (CFADM)  والبلازما غير الحرارية (NTP) ، حسنت بشكل كبير التئام جروح الجلد ، يمكن استخدام مصفوفة الجلد الجنينية اللاخلوية للماعز كالسقالة لتئام جروح جلدية وأنها ستصبح بديلا مناسبا لعلاج جروح الجلد وتوفر نهجا بديلا مفيدا في علاج الجرح الجلدي الحاد كامل السماكة ، والبلازما غير الحرارية لديها السيطرة على عملية الالتهاب، وانتشار الخلايا الليفية. ومع ذلك ، في تركيبة مصفوفة الجلد الجنينية اللاخلوية للماعز المعالجة   (CFADM) والبلازما غير الحرارية (NTP) أظهرت المزيد من الفعالية لتحفيز إعادة التوثيق وتقليل وقت التئام الجروح مع تكوين ندبة قليلة ، والآثار التآزرية التي تم الحصول عليها على الاستفادة في التميز في إصلاح الجلد في فترة 35 أيام بعد العملية الجراحية وأظهر هذا المزيج دعما نسيجيا لإصلاح الجلد.

Comments are disabled.